تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

" ندوة الإيكوكو تعقد في ظرف يتميز بواقع الحرب ، مما يتطلب من المنتظم الدولي الايفاء بالتزامته وحماية الشعب الصحراي " (بيير غالان)

نشر في

لاس بالماس (كناريا)، 10 ديسمبر 2021 (واص) - أكد رئيس التنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي السيد بيير غالان أن الندوة الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراي في طبعتها الخامسة والأربعون ، تعقد وسط ظرف متميز عن سابقيه نتيجة استئناف الكفاح المسلح  .
بيير غالان وفي كلمته خلال افتتاح أشغال الندوة بجرز كناريا ، أوضح " أن الوضع الآن يختلف عن سنوات سابقة لأن هناك حرب , حرب ضد شعب قليل عددا قوي في إرادته وصموده, وعلى المنتظم الدولي أن يتدخل , هناك حرب بسبب فشل الأمم المتحدة في الوفاء بالتزاماتها للشعب الصحراوي ولم تنصفه "  .
وطالب بيير غالان المشاركين بالعمل بشكل مختلف وبقوة أكثر وبسرعة فائقة لحماية الشعب الصحراوي وحقوقه , مؤكدا  أن انعقاد الندوة اليوم على الأراضي الأوروبية يفرض على الحركة التضامنية العمل لفرض احترام قرار محكمة العدل الأوروبية في 29 سبتمبر وفرض احترام الشعب الصحراوي وممثله الشرعي الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب .
وأضاف أن الجميع  مطالب بفرض احترام الهيئات الأوروببة وفي مقدمتها العدالة التي قالت بكل وضوح  أن الصحراء الغربية  ليست مغربية وأن الشعب الصحراوي هوالسيد الوحيد على أرضه وثرواته ، مطالبا  بالعمل بجد من خلال الورشات التي ستشكلها الندوة لتحديد أهداف سريعة وخطط وبرامج واضحة  ومحددة لفرض تمكين الشعب الصحراوي من حقه غير القابل للتصرف في الإستقلال وبناء الدولة الصحراوية الدولة العضو المؤسس للإتحاد الأفريقي وعامل توازن واستقرار في المنطقة .
كما حيا السيد غالان الشعب المغربي على حراكه الأخير من أجل الحرية والكرامة للمغاربة بما يخدم علاقات الأخوة والصداقة والتعاون بين شعوب المنطقة .
كما شكر بيير غالان  باسم مناضلي الحركة التضامنية مع الشعب الصحراوي ومحبي السلام والحرية عبر العالم  الجزائر على دعمها الثابت والمتواصل للشعب الصحراوي ووقوفها الثابت الى جانب كفاحه العادل من اجل الحرية والكرامة . (واص)
090/105.