تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ممثل جبهة البوليساريو ببلاد الباسك: المغرب يسعى جاهدا الى تجميل الوجه القبيح لاحتلاله وتقويض الإجماع الرسمي والشعبي الباسكي المتضامن مع الكفاح العادل للشعب الصحراوي

نشر في

بلاد الباسك (اسبانيا)، 17 نوفمبر 2021 (واص) -  أوضح اليوم الأربعاء ممثل جبهة البوليساريو ببلاد الباسك، السيد محمد ليمام محمد عالي سيد البشير أن المغرب واجهزته الاستخباراتية وقنصلياته يحاول  عبثا تجميل احتلاله القبيح للصحراء الغربية من خلال محاولاته البائسة لاخفاء الحرب الدائرة رحاها بالإقليم وإمعانه في انتهاكات حقوق المدنيين الصحراويين بالأراضي المحتلة.
جاءت تصريحات الدبلوماسي الصحراوي ضمن رسالة مفتوحة بعث بها صباح اليوم الى موظفي وطلاب ونقابات جامعة بلاد الباسك، على خلفية الحدث المنظم بقاعة المحاضرات الرئيسية للجامعة، والرامي الى تبرير الاحتلال المغربي غير القانوني لأراضي الصحراء الغربية،  مؤكدا ان الحدث الذي تم تنظيمه بوساطة القنصلية المغربية بمدينة بلباو يشكل استهزاءًا متعجرفًا بالأغلبية الاجتماعية والسياسية الواسعة في إقليم الباسك، التي لطالما ابدت دعمها وتضامنها مع الشعب الصحراوي.
وأضاف أنه استهداف ممنهج من قبل الأجهزة الإستخباراتية المغربية لواحدة من أكبر وأنجح حركات التضامن مع القضية الصحراوية في الدولة الإسبانية.
وجاء في الرسالة "احترامًا منا لمبدأ التعددية وللروح النقدية التي تتبناها الجامعة، نود أن نعرب لكم عن قلقنا بشأن تنظيم حدث كان هدفه الوحيد هو السعي الى إخفاء الوجه القبيح للاحتلال المغربي اللاشرعي للصحراء الغربية. فليس من حق الجامعة أن تتجاهل او تغفل عن كون  الصحراء الغربية إقليم منفصل ومتميز عن التراب المغربي وفق عقيدة الأمم المتحدة وطبقا لأحكام محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي والميثاق التأسيسي للاتحاد الافريقي.
أي ان  الصحراء الغربية (الصحراء الإسبانية سابقا) - تضيف الرسالة - تظل إقليمًا غير متمتع بالحكم الذاتي ، وأراض مسجلة على هذا النحو في جدول أعمال اللجنة السياسة الخاصة بانهاء الاستعمار التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة (اللجنة الرابعة) ، باعتبارها مسألة معلقة في انتظار استكمال مسار تصفية الاستعمار بموجب الفصل الحادي عشر من ميثاق الأمم المتحدة. ويترتب على ذلك أن السيادة وتقرير المصير أمران يخصان شعب الصحراء الغربية حصرا،  ودون قيود". و"القانون الدولي يعترف بجبهة البوليساريو باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي ، وأنه يعتبر المملكة المغربية قوة احتلال ، وفقًا لاتفاقيات جنيف، ولا سيما اتفاقية 1907 بشأن قوانين وأعراف الحرب. وأن إسبانيا تظل القوة المديرة للإقليم، مما يعني ضمناً تحملها للمسؤولية الملقاة على عاتقها فيما يتعلق بحماية الإقليم وشعبه، وهي حقيقة اكدتها سلفا المحكمة الوطنية الاسبانية بتاريخ 4 يوليو 2014" بضيف ذات المسؤول.
ويستطرد ممثل جبهة البوليساريو ببلاد الباسك قائلا  "بغض النظر عن تجاهل المبادئ القانونية، فإن الحدث الذي تم تنظيمه بوساطة القنصلية المغربية بمدينة بلباو يشكل استهزاءًا متعجرفًا بالأغلبية الاجتماعية والسياسية الواسعة في إقليم الباسك، التي لطالما ابدت دعمها وتضامنها مع الشعب الصحراوي. كما ويعني استهداف ممنهج من قبل الاجهزة الاستخباراتية المغربية لواحدة من أكبر وأنجح حركات التضامن مع القضية الصحراوية في الدولة الإسباني" ويضيف مؤكدا "التوقيت الذي اختاره المنظمون لم يكن عفويا. فبعد مرور عام على قيام المملكة المغربية بنسف اتفاق وقف إطلاق النار الساري منذ عام 1991، والذي تسبب في عودة المواجهة العسكرية المحتدمة، يريد نظام المخزن البائس ان يظهر نفسه بشكل طبيعي، سعيا منه لاخفاء حقيقة الحرب والانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة". ويقدم ذات الدبلوماسي توضيحا عن واقع حقوق الانسان بالأرض المحتلة وما تشهده من انتهاكات وحشية لحقوق الانسان، مضيفا: " ومثالا لا حصرا على هذا الواقع الدموي هو الوضع الذي تعيشه الناشطة سلطانة سيد ابراهيم خيا وعائلتها، والذين يتعرضون للعزل وللاقامة الجبرية من قبل قوات الاحتلال المغربي منذ أكثر من عام، ذاقو خلاله شتى صنوف الإذلال والتنكيل والعنف، بما في ذلك الاغتصاب". رابطا ذلك بالافلات من العقاب الذي تتمتع به دولة الاحتلال التي تلجأ عادة " إلى ورقة الضغوط الدولية من قبل حلفاءه مثل فرنسا وإسبانيا، الذين تمكنوا من منع بعثة الأمم المتحدة المتواجدة بالإقليم المينورسو من الإشراف على مراقبة حقوق الإنسان. كما يمنع المغرب الصحافة الدولية المستقلة وبعثات المراقبين  وحتى المقررين الخاصين للأمم المتحدة المعنيين بحقوق الإنسان من ولوج الاقليم المحاصر. كما هو الحال مع العديد من وفود المجموعة البرلمانية المشتركة  "السلام والحرية للشعب الصحراوي" بالبرلمان الباسكي ، الذين تم ترحيلهم عند وصولهم إلى الإقليم".
ويسترسل ممثل جبهة البوليساريو في رسالته الى مكونات الصرح الجامعي الباسكي: "أن الأحكام الأخيرة الصادرة عن محكمة العدل التابعة للاتحاد الاوروبي في 29 سبتمبر الفائت، والتي أكدت من جديد أن السيادة على الإقليم وعلى جميع الموارد الطبيعية للصحراء الغربية هي ملك حصري للشعب الصحراوي، وأثبتت عدم شرعية ولا أهلية سلطات الاحتلال المغربي للتفاوض في هذا الشأن قد مثلت انتكاسة جديدة لسياسة الأمر الواقع التي يريد المغرب فرضها على شركائه في الاتحاد الأوروبي.
وفي الاخير يختم الدبلوماسي الصحراوي محمد ليمام محمد عالي رسالته بالقول: "ان تنظيم الحدث  الذي اشرنا اليه هو تشويه للواقع. وبالتأكيد فإن اختيار جامعة بلاد الباسك كان بهدف اشراك قطاع مؤثر من المجتمع الباسكي في حملة "تجميل الوجه القبيح للاحتلال" الساعي الى تقويض الإجماع الواسع للأحزاب السياسية والنقابات العمالية وأرباب العمل وقوى المجتمع المدني في إقليم الباسك للمساهمة في التوصل إلى حل عادل وسلمي ودائم يضمن حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال". (واص)
090/105.