تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ممثل الجبهة بالأمم المتحدة والمنسق مع المينورسو يلتقي المبعوث الشخصي للأمين العام للصحراء الغربية

نشر في

نيويورك (الأمم المتحدة)، 6 نوفمبر 2021 (واص) - التقى نهار أمس الدكتور سيدي محمد عمار، عضو الأمانة الوطنية وممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة والمنسق مع المينورسو، مع السيد ستافان دي ميستورا، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية، الذي يقوم حالياً بزيارة إلى نيويورك.
وقد جرى اللقاء بمقر الأمانة العامة للأمم المتحدة أين أطلع ممثل الجبهة بالأمم المتحدة والمنسق مع المينورسو المبعوث الشخصي للأمين العام على موقف جبهة البوليساريو بشأن آفاق عملية الأمم المتحدة للسلام في الصحراء الغربية.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة قد أعلن عن تعيينه للسيد ستيفان دي ميستورا كمبعوث شخصي جديد له للصحراء الغربية بتاريخ 6 أكتوبر 2021 خلفاً للسيد هورست كولر، الرئيس الألماني السابق، الذي استقال من مهمته في شهر ماي 2019.
وأصدرت جبهة البوليساريو بياناً عقب تعيين المبعوث الشخصي الجديد ذكرت فيه أن تعيينه يأتي في وقت شهدت فيه عملية السلام التي تقوم بها الأمم المتحدة في الصحراء الغربية، منذ 6 سبتمبر 1991 إلى غاية 13 نوفمبر 2020، تطورات بالغة الخطورة بسبب تقويض دولة الاحتلال المغربية لولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو)، كما هي محددة في قرار مجلس الأمن 690 (1991) والقرارات ذات الصلة، ونسفها لوقف إطلاق النار وإعلانه للحرب من جديد على الشعب الصحراوي.
كما ذكر البيان أن جبهة البوليساريو، التي أظهرت من خلال أفعال ملموسة التزامها الحقيقي بالحل السلمي والدائم لمسألة إنهاء الاستعمار من الصحراء الغربية، تؤكد من جديد أنه لن يكون من الممكن قيام أي عملية سلام حقيقية وذات مصداقية وقابلة للاستمرار وتخدم السلم والأمن والاستقرار في المنطقة ما دامت دولة الاحتلال المغربية مستمرة، ومع الإفلات التام من العقاب، في أعمالها غير القانونية ومحاولاتها فرض الأمر الواقع الاستعماري بالقوة في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
وفي هذا السياق، أعادت جبهة البوليساريو التأكيد على أن السبيل الوحيد للمضي قدماً في سبيل التوصل إلى حل سلمي وعادل ودائم لمسألة إنهاء الاستعمار من الصحراء الغربية هو تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه غير القابل للتصرف وغير القابل للمساومة في تقرير المصير والاستقلال بحرية وديمقراطية وفقاً لمبادئ الشرعية الدولية ولقرارات الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ذات الصلة.
وفي الختام، أعربت جبهة البوليساريو عن تطلعها إلى التواصل مع المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية بشأن الكيفية التي يعتزم بها المضي قدماً في إطار أداء مهمته بغية تمكين شعب الصحراء الغربية من ممارسة حقه المشروع وغير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال. (واص)
090/105