تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المندوب الدائم لدى الاتحاد الافريقي يؤكد أن تحقيق التكامل القاري و التنمية المنشودة مرتبط بانهاء النزاعات في افريقيا

نشر في

اديس ابابا (اثيوبيا) 12 اكتوبر 2021، واص. أوضح السفير الصحراوي لدى اثيوبيا و المندوب الدائم لدى الاتحاد الافريقي السيد لمن اباعلي، مواقف الجمهورية الصحراوية من عديد القضايا المطروحة على جدول اعمال الدورة العادية ال 42 للجنة المندوبين الدائمين للاتحاد الافريقي التي اختتمت اعمالها اليوم الثلاثاء عبر دائرة التخاطب عن بعد قبيل عقد الدورة العادية ال 39 لمجلس وزراء خارجية دول الاتحاد الافريقي المقررة يومي 14 و 15 اكتوبر 2021 بمقر الاتحاد الافريقي في اديس ابابا.
و اكد السفير لمن اباعلي، خلال مداولات لجنة المندوبين الدائمين لتقارير لجانها الفرعية ان "بلوغ التطلع القاري الى تحقيق التكامل و الازدهار الاقتصادي و تسريع عجلة التنمية الافريقية، يبقى طموح مرهون باستتباب السلام و الامن و انهاء كافة اشكال النزاعات و الحروب  في ربوع القارة الافريقية".
و لدى حديثه عن الاندماج القاري، شدد السفير الصحراوي على ان العوائق التي تحول دون التسريع في وتيرة الاندماج القاري لا تزال مرتبطة بحالة السلم و الامن في افريقيا و قد ساهمت في ذلك ايضا التحديات الناجمة عن انتشار جائحة كوفيد ـ 19 مما اثر جليا على بعض الجوانب مثل التبادل التجاري، و حرية حركة السلع والخدمات ورأس المال والأشخاص.
مضيفا ان الاتحاد الافريقي مطالب بمستوى عال من المسؤولية و الارادة في حل النزاعات التي تشهدها القارة الافريقية و تحقيق التكامل و الاندماج و التنمية، مما سيوفر مزيدا من فرص الاستفادة للمواطنين الافارقة، و نبه الى ان محاولة تعليق النظر في النزاعات و عدم الاستقرار سيعرقل عملية الاصلاح المؤسسي و يٌعيق  المسيرة التنموية الافريقية.
و قد بحثت لجنة المندوبين الدائمين عدة موضوعات أهمها الاصلاح المؤسسي للاتحاد الافريقي والمراجعة المالية لانشطته، وجهود التعافي الافريقية من جائحة كورونا، فضلا عن اهم الاولويات الافريقية خلال الفترة المقبلة بما فيها الشراكات متعددة الاطراف للاتحاد الافريقي مع الدول والمنظمات الأخرى و تعزيز دور التعاون بين الاتحاد الافريقي وشركائه الدوليين بما يتماشى مع أولويات القارة الافريقية.
كما ناقشت لجنة المندوبين الدائمين الحاجة الملحة لترقية اداء و اساليب عمل مؤسسات الاتحاد، بما يخدم مصالح دول وشعوب القارة، فضلا عن اهمية تحقيق الاستفادة القصوى من موارد الاتحاد الافريقي بما فيها الموارد البشرية،
ومن المنتظر أن تٌعقد اشغال الدورة ال 39 للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي بشكل حضوري في مقر الاتحاد الافريقي باديس ابابا، حيث ستناقش مجموعة من الملفات المتعلقة بتنفيذ أجندة 2063 وآفاق تعزيز التعاون بين دول الاتحاد الافريقي ال 55، بخصوص مكافحة جائحة كورونا، إلى جانب مواضيع تتعلق بالعمل الافريقي المشترك والسبل الكفيلة بتمكين المؤسسات القارية على غرار البرلمان الافريقي من الاضطلاع بالمهام المنوطة بها. كما سيتم استكمال تشكيل مفوضية الاتحاد الافريقي عبر انتخاب مفوضين اثنين وكذا تحديد الموضوع الأساسي للقمة المقبلة واعتماد ميزانية المنظمة للسنة المالية 2022.
و ستشارك الجمهورية الصحراوية في اشغال هذه الدورة بوفد هام، يترأسه السيد محمد يسلم بيسط السفير بجنوب افريقيا ممثلا لوزير الشؤون الخارجية السيد محمد سالم ولد السالك.
090/201، واص.