تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وفود أوروبية متضامنة تحل بين ظهران الشعب الصحراوي عشية احتفالاته بالذكرى الـ46 للوحدة الوطنية

نشر في

مدريد (إسبانيا) 10 أكتوبر 2021 (واص) - سيتجه مساء اليوم إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين وفد أجنبي يضم 50 صحفيا يمثلون وسائل إعلام عمومية أجنبية متنوعة إلى جانب شخصيات سياسية ومتعاونين وممثلين عن الجمعيات المتضامنة المنضوية في التنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي. 
ومن المقرر أن يحضر الوفد الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ46 للوحدة الوطنية المصادف لـ12 أكتوبر من كل سنة، كما سيكون للوفد عدة أنشطة منها زيارات للمؤسسات الوطنية ولقاءات واجتماعات مع عدد من المسؤولين الصحراويين.
وستشكل الزيارة الأولى من نوعها بعد جائحة كوفيد-19 فرصة لوسائل الإعلام الأجنبية لتغطية الاحتفالات من جهة والتواصل المباشر مع المواطنين والمؤسسات الوطنية من جهة أخرى لفهم أفضل لموقف الشعب الصحراوي من التطورات الحالية وتطلعاته في ممارسة حقه في تقرير المصير. 
وإلى جانب أهمية الحضور الواسع لوسائل الإعلام من دول: إسبانيا، فرنسا، بلجيكا، البرتغال، ألمانيا، كولومبيا، الولايات المتحدة الأمريكية، إيرلندا، المملكة المتحدة، إيطاليا وسوريا، ترافقهم أيضا وفود سياسية للتعبير من جانبها عن التضامن مع نضالنا الوطني.
وحول هذه المبادرة، أبرز عبد الله العرابي ممثل الجبهة بإسبانيا في تصريح صحفي، أن الرحلة الخاصة إلى مخيمات اللاجئين إلى جانب الظرف الخاص الذي تأتي فيه، فهي كذلك تحمل خصوصية من حيث تنوع المشاركين من حركة التضامن ووسائل إعلام مرموقة وأحزاب سياسية من مختلف الدول الأوروبية.
كما أوضح أن الزيارة تجديد للدعم في هذه الظرفية التي تشهد فيها القضية الصحراوية تطورات كبيرة وهامة على كافة المستويات خاصة على مستوى أوروبا بعد قرار محكمة العدل الأوروبية في 29 سبتمبر 2021 القاضي بإلغاء الاتفاقيات الأوروبية-المغربية التي تشمل الصحراء الغربية.   
يُذكر أن المبادرة تندرج في أجندة فريق عمل التنسيقية الأوروبية لدعم الشعب الصحراوي في شقه المتعلق بكسر الحصار الإعلامي المفروض على قضية الشعب الصحراوي والتحسيس ورفع مستوى الوعي بنضاله الوطني من أجل الحرية والاستقلال. 
( واص ) 090/105/500/406