تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تنظيم ندوة دولية حول مسؤولية الأمم المتحدة تجاه القضية الصحراوية بأستراليا

نشر في

سيدني (أستراليا) 09 أكتوبر 2021 (وأص)- تنعقد بأستراليا يوم الثلاثاء المقبل ندوة دولية عبر الإنترنت حول "مسؤولية الأمم المتحدة تجاه القضية الصحراوية، آخر مستعمرة في إفريقيا "، وذلك تزامنا مع  تخليد الذكرى السادسة و الاربعين لاعلان الوحدة الوطنية المصادف لـ12 أكتوبر من كل سنة.
و ستشارك في هذه الندوة شخصيات دولية هامة  كعضو مجلس النواب و الزعيم السابق لحزب العمال البريطاني جيرمي كوربن و كذلك الممثل السابق للأمم المتحدة في الصحراء الغربية فرانشيسكو باستاغلي، بالاضافة الى أعضاء من البرلمان الاسترالي و النيوزيلاندي و ممثل الجبهة باستراليا محمد فاضل كمال.
وتهدف الندوة الى تسليط الضوء على القضية الصحراوية كقضية تصفية إستعمار و التذكير بمسؤولية الامم المتحدة المتمثلة في تمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره والاستقلال طبقا لميثاق الامم المتحدة ولوائحها ذات الصلة.
كما تهدف الندوة الى لفت إنتباه الرأي العام العالمي إلى الوضع الخطير لحقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية و ما يتعرض له المواطنون الصحراويون من ظلم، تنكيل و دوس للكرامة من طرف جلادي النظام المغربي، وما تعرض له الناشطة الحقوقية الصحراوية سلطانة خيا وعائلتها إلا مثالا حيا لما يجري بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية من انتهاكات لأبسط حقوق الانسان في ظل صمت رهيب من الامم المتحدة إزاء الاعتداءات المغربية المتكررة على المدنيين الصحراويين العزل.
و من المنتظر أن تناقش الندوة كذلك القرار التاريخي الذي تبنته محكمة العدل الأوربية بإلغاء إتفاقيتي الثروة السمكية والزراعة، اللتان تربطان المغرب بالاتحاد الأوروبي كونهما تشملان الصحراء الغربية المحتلة.
و تنظم هذه الندوة في زخم تطورات متلاحقة و هامة تشهدها  القضية الصحراوية من ضمنها إنعقاد اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة المكلفة بتصفية الاستعمار و المسائل السياسية الخاصة وكذا تعيين المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة. كما أن مجلس الامن الدولي قرر عقد جلسات خلال الاسابيع القادمة لمناقشة تقرير الامين العام للامم المتحدة و إصدار توصية حول القضية الصحراوية.
وأص 090/110