تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وزارة الأرض المحتلة والجاليات تتابع عن كثب الوضع الحقوقي، وتحمل المجتمع الدولي مسؤولية حماية الصحراويين العزل

نشر في

الشهيد الحافظ، 03 سبتمبر 2021 (واص) - أكدت وزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات أنها تتابع عن كثب وبشكل مستمر الوضع الكارثي في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، مطالبة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته في حماية المواطنين العزل بالمناطق المحتلة .
وطالبت الوزارة في بيان تحصلت " واص " على نسخة منه منظمة الصليب الاحمر الدولي بتحمل مسؤوليتها ازاء ما يقع من استهداف للمواطنين الصحراويين بالارض المحتلة في ظل حالة الحرب التي يشهدها الاقليم .
نص البيان :
الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية
وزارة شؤون الارض المحتلة والجاليات
بتاريخ :03/ 09/ 2021
بيان
تتابع وزارة الارض المحتلة والجاليات وبعميق القلق الوضع الكارثي الذي تعيشه عائلة اهل سيد ابراهيم خيا بمدينة بوجدور المحتل جراء مواصلة سلطات الاحتلال المغربي لغطرستها وحصارها للعائلة منذ 19 من نوفمبر 2020 في تحدي صارخ لكل الاعراف والمواثيق الدولية .
وفي هذا السياق تعيش المناضلة البطلة سلطانة خيا وافراد عائلتها وضعا صحيا جد مقلق جراء اصابتهم بمرض كورونا ( كوفيد 19 ) الناتج عن رشهم بمواد مجهولة الهوية من طرف عناصر مقنعة من شرطة الاحتلال اقتحمت منزل العائلة قبل اسبوع ، وقد تسببت المواد المجهولة الهوية في اختناق افراد العائلة وظهور مجموعة من الاعراض الخطرة المسببة في ضيق التنفس .
كما اقدمت ذات القوات على اقتحام منزل عائلة اهل امبارك ولد بابي بشكل بالغ العنف انتقاما من نضال العائلة واستماتتها في الدفاع عن حق الشعب الصحراوي في الوجود ، وهو الاقتحام الذي ادى الى سقوط مجموعة من الضحايا كحالة الام السالكة بابي وابنتيها زينبو وفطمتو بل ولم يسلم حتى الاطفال من هذا التدخل العنيف كحالة الطفلة عائشة يحظيه .
ان قوات الاحتلال المغربي وهي تواصل استهدافها الممنهج للنشطاء والمناضلين الصحراويين بالجزء المحتل من الجمهورية العربية الصحراوية لتعبر عن تنصلها التام من التزاماتها الدولية كدولة احتلال وكعضو في المنظومة الدولية مما يستدعي تدخلا عاجلا من المنتظم الدولي لتوفير الحماية للمواطنين الصحراويين العزل بالارض المحتلة بشكل يتناغم والمسؤولية الملقاة على عاتقه انسجاما وما يكفله القانون الدولي الانساني وكذا القانون الدولي لحقوق الانسان ومجمل المواثيق والشرائع الدولية .
اننا من داخل وزارة الارض المحتلة والجاليات لنستشعر الخطر ونعبر للراي العام عن مايلي :
- تنديدنا بالاستهداف الخطير لصحة عائلة اهل سيد ابراهيم خيا .
- تنديدنا بالتدخل الهمجي الذي تعرضت له عائلة اهل امبارك ولد بابي .
- شجبنا للحصار الجبان المفروض على عائلة اهل سيد ابراهيم خيا ببوجدور المحتل .
- مطالبتنا المنتظم الدولي بالتدخل العاجل لحماية المناضلة البطلة سلطانة خيا وعائلتها .
- مطالبتنا منظمة الصليب الاحمر الدولي بتحمل مسؤوليتها ازاء ما يقع من استهداف للمواطنين الصحراويين بالارض المحتلة في ظل حالة الحرب التي يشهدها الاقليم . (واص)
090/105