تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

غوتيريش يشدد على أهمية إعادة إطلاق عملية السلام في الصحراء الغربية

نشر في

مدريد 03 يوليو 2021 (وأص)- قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم الجمعة، إنه من "الضروري للغاية" إعادة اطلاق عملية السلام في الصحراء الغربية، و أن يكون هناك مبعوث خاص لـ "إستئناف الحوار السياسي" ، داعيا المغرب وجبهة البوليساريو لقبول المرشح القادم الذي سيقترحه عليهم لهذا المنصب.
وشدد غوتيريش في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز بمناسبة زيارته مدريد ، على أنه "من الضروري للغاية أن يكون هناك مبعوث خاص لإستئناف الحوار السياسي حول الصحراء الغربية".
وحسبما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية نقلا عن وكالة الأنباء الإسبانية "إفى"، أوضح الأمين العام ، أن الأمم المتحدة تبذل "جهودا كبيرة حتى يتسنى بشكل نهائي أن يكون هناك مبعوث خاص تقبله جميع الأطراف لأن الوضع لا يمكن تحمله ويشكل عامل لعدم الاستقرار" في المنطقة
ولازال منصب المبعوث الأممي الخاص الى الصحراء الغربية، شاغرا منذ إستقالة الرئيس الألماني الأسبق هورست كولر في مايو 2019 لأسباب صحية .
وقال الأمين العام الأممي في المؤتمر الصحفي ، " أننا إقترحنا بالفعل 13 إسما، وحتى الآن لم نحصل على إجماع من الطرفين" .
وكان غوتيريش أشار مطلع مايو الماضي الى أنه إقترح 12 مرشحا على مدى عامين ، وحث طرفي النزاع في الصحراء الغربية جبهة البوليساريو والمغرب على الموافقة على المبعوث المنتظر.  
وكانت مصادر ديبلوماسية في الامم المتحدة ، أكدت أن إقتراح المبعوث الأممي الخاص السابق الى سوريا ،ستيفان دي ميستورا، وافقت عليه جبهة البوليساريو، لكنه قوبل برفض الرباط.
ويحمل الصحراويون المغرب المسؤولية في عرقلة تعيين مبعوث شخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية للإبقاء على حالة الجمود السياسي، ويطالبون الامم المتحدة بتحديد الطرف "المعرقل" لهذا المسعى لفضحه أمام الرأي العام الدولي.
وأص 090/110/700