تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

دبلوماسية صحراوية : " الأزمات التي خلقتها الدبلوماسية المغربية كانت أكبر هدية للشعب الصحراوي"

نشر في

برلين (ألمانيا) 28 يونيو 2021 (واص) - أبرزت ممثلة جبهة البوليساريو في ألمانيا السيدة نجاة حندي، أنه بالنظر إلى الهزائم الدبلوماسية للنظام المغربي والعزلة الدولية التي يعيشها الآن بعد فشله في فرض منطق الغاب على العالم، فإن الأزمات التي خلقها وزير خارجية المملكة ناصر بوريطة هي أكبر هدية للقضية الصحراوية والشعب الصحراوي.
وأضافت الدبلوماسية الصحراوية في حوار مع موقع "ساحل إفريقيا" أن الشيء الوحيد الذي نجح فيه بوريطة هو صناعة الأزمات، بداية من فضيحته في الاتحاد الإفريقي، ثم فشله في منع جبهة البوليساريو من حضور اجتماعات الاتحاد، وتسويقه للتطبيع الذي كان يعتبره أكبر إنجاز دبلوماسي، إلى افتعال أزمات مع ألمانيا وإسبانيا والاتحاد الأوروبي وحتى جنوب إفريقيا مؤخراً.
ووصفت الدبلوماسية الصحراوية "الخرجات البهلوانية" للوزير المغربي ناصر بوريطة  بـ"الشذوذ الدبلوماسي" الذي يقوم على المعاداة والقطيعة مع كل من يحترم الشرعية الدولية ويتمسك بتطبيق القانون الدولي لتسوية النزاع في الصحراء الغربية.
وفيما يخص حديثها عن العلاقات الألمانية المغربية والأزمة التي يعيشها البلدان بعد استدعاء الرباط لسفيرتها ببرلين للتشاور، أوضحت نجاة حندي أن العلاقات تكاد تكون متوقفة وأن ألمانيا طلبت توضيحات منذ 6 ماي الماضي، إلا أن المغرب لم يرد بعد رغم المشاريع المشلولة.
واستهجنت نجاة حندي، استهتار النظام المغربي بأرواح شعبه بدل حمايتها، في إشارة إلى المغامرة بحياة الآلاف من المغاربة لابتزاز إسبانيا عن طريق ملف الهجرة غير الشرعية بهدف تحصيل مكاسب سياسية غير شرعية، مشيرة إلى أن الدبلوماسية المغربية والوزير بوريطة في ورطة، بعد فشله في كل شيء وتوالي فضائح دبلوماسيته وعزلته غير المسبوقة.
وفي ختام مقابلتها الصحفية مع موقع "ساحل إفريقيا" نبهت السيدة نجاة حندي إلى أن الإنجاز الوحيد الذي كانت تتغنى به الدبلوماسية المغربية هو اعتراف ترامب بالسيادة المزعومة على الصحراء الغربية، معتقدين أن كل الدول الأوروبية ستحذو حذوه، لكن خابت آمالهم في ذلك بل الأكثر من ذلك حتى إدارة بايدن عكس الدعاية المغربية، ملتزمة ولا ترى أن الصحراء الغربية جزء من المغرب وليس لها قنصلية هناك ولم تنظم مناوراتها العسكرية في الإقليم، كما يروج نظام المخزن الذي يعيش تحت الصدمة. (واص)
090/105/500/406