وزير العدل و الشؤون الدينية يشارك في اعمال الدورة الاستثنائية الخامسة لوزراء العدل و الشؤون القانونية بدول الاتحاد الافريقي.

اديس ابابا (اثيوبيا) 15  يونيو 2021، واص. شارك السيد محمد امبارك محمد احمد، وزير العدل و الشؤون الدينية، رفقة وفد عام في اشغال الدورة الاستثنائية الخامسة للجنة الفنية المتخصصة للعدل و الشؤون القانونية، التي عقدت يومي 13 و 14 يونيو الجاري، عبر تقنية التخاطب عن بعد، بهدف النظر في عدد من الوثائق القانونية، يتصدرها مشروع نظم و لوائح العاملين بالاتحاد الافريقي، و مشروع النظم و للوائح المالية للاتحاد.

و شارك الوزير الصحراوي الى جانب وزراء، و مدعين عامين، و حملة الاختام، و وفود، من 39 دولة افريقية، بالاضافة الى حضور وازن لمؤسسات و اجهزة الاتحاد الافريقي، على غرار اللجنة الافريقية لحقوق الانسان و الشعوب و لجنة الاتحاد الافريقي الاستشارية لمكافحة الفساد، و مفوضية الاتحاد، و وكالة النباد، و الالية الافريقية للمراجعة المتبادلة بين الاقران، و امانة منطقة التجارة الحرة القارية، و لجنة حماية الطفل و رفاهيته.

الدورة الاستثنائية الخامسة لوزارء العدل و الشؤون القانونية الافارقة، سُبِقت بإجتماعات تحضيرية على مستوى الخبراء القانونيين من الدول الاعضاء خلال الفترة من 5 الى 11 يونيو 2021، حيث اثار التقرير الصادر هذه الاجتماعات مداولات  مطولة و تباين في المواقف بين الوفود الوزارية المشاركة.

و اوصى التقرير الصادر عن اجتماعات الخبراء القانونيين الى الاجتماع الوزاري بالنظر في المقترحات المقدمة من طرف نائبة رئيس المفوضية الافريقية بخصوص مشاريع الصكوك القانونية، و مسألة الحصانة الوظيفية للعاملين من نفس بلد المقر، و طالب من مكتب المستشار القانوني بتعديل البند المتعلق بلائحة العاملين بالاتحاد الافريقي، و مواءمة النصوص القانونية لتجنب التناقض بين الاحكام و اللغات.

و تتصدر اجندة الدورة الاستثنائية الخامسة لوزراء العدل الافارقة، الحاجة الى بحث مشاريع الصكوك قانونية الاربعة، و هي: مشروع قواعد خطة صندوق المعاش التقاعدي للعاملين في الاتحاد الافريقي، و مشروع خطة ائتمان صندوق معاشات العاملين بالاتحاد الافريقي، بالاضافة الى المشروع المنقح لنظم و لوائح العاملين في الاتحاد، و المشروع المنقح للنظم و اللوائح المالية للاتحاد الافريقي.

للاشارة فقد سجل الوفد الصحراوي المشارك في اعمال هذه الدورة، مداخلات و مواقف داعمة للمقترحات التي قدمتها نائبة رئيس المفوضية الافريقية على مشاريع الصكوك القانونية، و تقديم ملاحظات قانونية على بعض مواضيع النقاش الخلافية.

و شاركت الجمهورية الصحراوية بوفد هام، ضم الى جانب وزير العدل و الشؤون الدينية، ل من السيد ولية لحبيب احمد، وكيل الجمهورية العام، و السيد الحسين محمد سعدبوه مدير مفتشية المحاكم بوزارة العدل و الشؤون الدينية، السيد امان مولود سيدي عبد الله المستشار الاول بالسفارة الصحراوية في اديس ابابا، السيد ودادي السالك الملحق الاعلامي و الثقافي بالبعثة الصحراوية لدى الاتحاد الافريقي.

090/201، واص.