تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مواطنون نيوزيلانديون يحاصرون شركة أسمدة تستورد الفوسفاط المنهوب من الصحراء الغربية ويتضامنون مع الشعب الصحراوي

نشر في

تاورانكا (نيوزيلندا) 29 ماي 2021 (واص)- تظاهر اليوم عشرات المواطنين بمدينة تاورانگا النيوزيلدنية تضامنا مع الشعب الصحراوي، وتمكنوا من محاصرة المقر الرئيسي لشركة "بالانص" للأسمدة الفلاحية، تزامنا مع وصول شحنة من الفوسفاط المنهوب من الصحراء الغربية الى الشركة.
وأكد المتظاهرون أن نشاطهم يدخل في إطار ممارستهم لمسؤولياتهم كمواطنين رافضين للاحتلال المغربي للصحراء الغربية، وللتعبير عن رفضهم للنهب الممنهج لثروات الصحراء الغربية والاحتجاج على استمرار الشركة النيوزيلاندية في التورط في استيراد هذا الفوسفاط المنهوب من الاراضي الصحراوية المحتلة.
كما شدد المتظاهرون على أن الاموال التي تقدمها الشركات النيوزيلاندية الى النظام المغربي مقابل الفوسفات الصحراوي يتم استعمالها في تمويل الحرب التي يشنها هذا النظام التوسعي ضد الشعب الصحراوي، كما تعزز احتلاله اللاشرعي  للصحراء الغربية. 
ودعت عضوة جمعية الصداقة مع الشعب الصحراوي، جوزي باتل،ر التي حضرت المظاهرة وزيرة خارجية نيوزيلاندا الى اتخاذ اجراءات لوضع حد لتورط الشركات النيوزيلاندية في نهب الثروات الصحراوية.
وبعد ساعات من حصار الشركة من قبل المتظاهرين وتدخل ممثلي الشركة لفك الحصار تم التوصل الى اتفاق يتم بموجبه فك الحصار مقابل قيام المدير التنفيذي للشركة، مارك وين، بلقاء ممثل جبهة البوليساريو باستراليا ونيوزيلاندا، على اعتبار أن الجبهة هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي، لمناقشة ملابسات هذا الموضوع.
وأكدت جمعية الصداقة مع الشعب الصحراوي بنيوزيلاندا في بيان لها ان استمرار استيراد الفوسفات من الصحراء الغربية يعتبر وصمة عار ويلحق ضررا كبيرا بسمعة نيوزيلندا وذلك ما اكدت عليه المحكمة العليا بنيوزيلاندا في قرارها الصادر في 15 مارس 2021. 
وفي بيانها دعت جمعية الصداقة رئيسة وزراء نيوزيلاندا، جسيندا أردن، إلى وضع حد لهذه التجارة غير المشروعة التي تضر بسمعة نيوزيلندا كما حثت الجمعية جميع النيوزيلنديين على الاتصال بممثليهم السياسيين وإبلاغهم أن الوقت قد حان لإنهاء هذه التجارة.
وتجدر الاشارة الى ان الحكومة النيوزيلاندية قد دعت وبالحاح الشركات النيوزيلاندية الى البحث بجدية عن مصادر بديلة للفوسفات تمكنهم من الاستغناء عن استيراد الفوسفات من الصحراء الغربية. (واص)
090/500/60 (واص)
 
[[{"fid":"33353","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":900,"width":1600,"style":"height: 394px; width: 700px;","class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]