تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وزير خارجية بوتسوانا: “على الدول الأفريقية دعم والتضامن مع الجمهورية الصحراوية”

نشر في

خابروني (بوتسوانا) 26 ماي 2021 (واص)- دعا وزير الشؤون الدولية والتعاون البوتسواني، الدكتور ليموجانغ كوابي، الدول الأفريقية إلى "التحدث بصوت واحد" لدعم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية والتضامن معها، في خطاب له بمناسبة يوم إفريقيا تم بثه يوم أمس عبر وسائل الإعلام  البوتسوانية المختلفة. 
 
وأشار الدكتور كوابي إلى أن "مبادئ تقرير المصير والحرية والاستقلال السياسي كانت ولا تزال أحجار الزاوية للاتحاد والأسس الرئيسية للتنمية"، داعيا إلى تحرير الصحراء الغربية عبر الهيئات الدولية ذات الصلة.
 
واعتبر الوزير البوتسواني أن الاحتفال بيوم إفريقيا “يمثل فرصة خاصة لنا ليس فقط للاحتفال بإنجازاتنا البارزة ولكن أيضًا للتفكير في آفاقنا المستقبلية"، معربًا عن أسفه "اليوم لأنه ما يزال لدينا بعض الدول في القارة التي لم تحصل على استقلالها السياسي و لم تقرر مصيرها بعد مثل الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ".
 
وأضاف الوزير: "لذلك، نحتاج إلى الاستمرار في التحدث بصوت واحد لدعم شعب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية والتضامن معه والدعوة إلى تحرره السياسي من خلال الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والهيئات الأخرى ذات الصلة".
 
وتجدر الإشارة إلى أن بوتسوانا لم تفوت فرصة سانحة دون التعبير عن دعمها الكفاح المشروع للشعب الصحراوي من أجل تقرير المصير والتحرر من الاحتلال المغربي، سواء في الجمعية العامة للأمم المتحدة أو الاتحاد الأفريقي أو منظمة الصادك.
 
وكان رئيس الجمهورية البوتسواني، الدكتور موغويتسي ماسيسي، قد أدان بشكل واضح استمرار الاحتلال المغربي للصحراء الغربية، خلال خطابه أمام القمة الأفريقية الاستثنائية حول إسكات البنادق التي عقدت يوم 6 ديسمبر 2020، حيث دعا الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة للتدخل من أجل تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال.
 
كما استقبل الرئيس البوستواني، في شهر يناير 2021 وزير الخارجية الصحراوي، السيد محمد سالم ولد السالك، مبعوثا شخصيا لرئيس الجمهورية الصحراوية، السيد ابراهيم غالي، ليجدد تأكيده على موقف بلاده الثابت في دعم الشرعية الدولية في الصحراء الغربية. (واص)
090/500/60 (واص)