المجلس الوطني يختتم اشغال دورته الخريفية بعد استكمال جدول اعمالها

المجلس الوطني ،  12 ابريل 2021 (واص) ـ اختتم المجلس الوطني اليوم الإثنين بمقر المجلس الوطني، أشغال الدورة الخريفية للعهدة البرلمانية الحادية عشرة ، وذلك بعد استكمال جدول أعمالها المتضمن تقديم الحكومة عرضا عاما عن طريق الوزير الأول حول أدائها لسنة 2020، متبوعة بجلسة خاصة بالمجلس الوطني لعرض المرسوم الرئاسي حول عمل المجلس الوطني وشرحه.

وبالإضافة إلى جلسات عامة استعرضت خلالها اللجان القطاعية الحكومية إحاطة للمجلس الوطني عن سير البرامج المختلفة وتقديم اللجان التخصصية للمجلس تقاريرها والاستماع لردود منسقي اللجان القطاعية الحكومية على الانشغالات الواردة في تقارير اللجان التخصصية للمجلس.

فضلا عن تقييم عمل المجلس الوطني وانتخاب نائب رئيس المجلس الوطني ورؤساء اللجان، إلى جانب عرض مشروع البرنامج السنوي للحكومة ومناقشته والتصويت عليه قبل مراسيم اختتام الدورة الخريفية التي جرت اليوم باشراف من رئيس المجلس الوطني السيد حمة سلامة وبحضور الوزير الأول السيد بشرايا بيون وأعضاء من الهيئتين التشريعية والتنفيذية.

رئيس المجلس الوطني السيد حمة سلامة أكد أن اختتام الدورة يأتي بعد شهر ونصف من المداولات التي شهدت مناقشة برنامج الحكومة والمصادقة عليه وإستعمال ألية التحقيق وتقييم أداء المجلس الوطني.

وأشار  إلى أنه وبالرغم من الظروف الإستثنائية التي تمر بها القضية الوطنية سواء التي فرضتها تأثيرات الجائحة الوبائية لفيروس كورونا أو المنعرج الأخير منذ 13 نوفمبر 2020 واستئناف الكفاح المسلح ضد الإحتلال المغربي المتغطرس، يستكمل المجلس الوطني دورته بعد استكمال جدول أعمالها .

ولفت حمة سلامة  إلى أن أختتام الدورة لا يعني الانتهاء من العمل والركون إى الراحة بل هو بداية لقطع الأشواط المتبقية ومتابعة البرنامج والالتصاق بالقواعد والفعل الميداني والشروع في استكمال عمل اللجنة المتساوية الأعضاء بين المجلس والحكومة لإعداد القانون العضوي المتضمن لعمل المجلس والعلاقة الوظيفية بينه والحكومة والقانون الداخلي للمجلس وتفعيل المجموعات البرلمانية والدبلوماسية البرلمانية والتكوين وغيرها من الميادين.

كما شدد رئيس المجلس الوطني على دعم جيش التحرير الذي يخوض المعركة ضد قوات الاحتلال المغربي.

وحيا رئيس المجلس الوطني انتفاضة الاستقلال وخص بالذكر عائلة اهل خيا على المقاومة الميدانية والفعل البطولي الذي هز أركان الاحتلال المغربي الغاصب.

كما ناشد رئيس المجلس الوطني المنظمات الحقوقية الدولية للتدخل من أجل وضع حد للانتهاكات المغربية في حق المدنيين الصحراويين العزل،  منبها في ذات السياق الى الوضعية التي يعانيها الاسير المدني ضمن مجموعة اكديم ازيك محمد لمين هدي الذي يخوض معركة الاضراب المفتوح عن الطعام.

وهنأ رئيس المجلس الوطني الشعب الصحراوي بحلول شهر رمضان المبارك.

90/900 (واص)