تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

غوتيريس يدعو إلى إكمال مهمة القضاء على الألغام خلال العقد الحالي

نشر في

نيويورك (الأمم المتحدة)، 05 أبريل 2021 (واص)- دعا السيد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة إلى التأمل فيما تحقق على مسار التوعية بالأخطار التي تشكلها الألغام الأرضية، وتجديد الالتزام بالغاية المنشودة وهي الوصول إلى عالم خالٍ من الألغام.
وأكد غوتيريس، في رسالة وجهها بمناسبة "اليوم الدولي للتوعية بخطر الألغام"،  أن "الألغام الأرضية ومخلفات الحرب من المتفجرات والأجهزة المتفجرة يدوية الصنع،  تؤثر بصورة جائرة على الضعفاء والنازحين قسراً والمحرومين والأطفال،  وتعرقل الحلول السلمية وتعيق الاستجابات الإنسانية وتشكل عقبة أمام التنمية المستدامة والشاملة للجميع".
وأعرب عن أسفه لعودة الألغام "من جديد في بعض الأحيانّ،  بعد إحراز تقدم في إزالتها"،  مشددا على "ضرورة عدم الإكتفاء بمجرد الدعوة والحملات الرامية إلى التوعية بالأخطار التي تشكلها الألغام الأرضية".
وذكر الأمين العام الأممي،  أن عدد الدول الأطراف في اتفاقية حظر الألغام المضادة للأفراد يبلغ أكثر من 160 دولة،  داعيا بقية الدول إلى الانضمام إلى الاتفاقية "دون تأخير".
وفي هذا السياق قال غوتيريس إن ميثاق الأمم المتحدة "يدعو إلى إكمال العمل أي مسح المناطق التي توجد بها تلك الأجهزة الفتاكة وتنظيفها منها ثم تدميرها، مطالبا بالعمل على جعل العقد الحالي هو "العقد الأخير الذي نحتاج فيه إلى تكريس أنفسنا لهذه المهمة". (واص)
090/105/700.