تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الاتحاد الإفريقي مدعو إلى لعب دور أقوى لبناء سلام مستدام (مفوض السلم والأمن الإفريقي)

نشر في

أديس أبابا (إثيوبيا) 04 أبريل 2021 (واص) - دعا مفوض مجلس السلم والأمن الإفريقي السيد بانكول أديوي، الاتحاد الإفريقي إلى "لعب دور أقوى وأكثر نشاطا من أجل بناء سلام مستدام ودائم في إفريقيا".
وأضاف بانكوك أديوي، في تغريدة نشرها على حسابه في "تويتر" عقب لقائه مع الممثل الدائم للجمهورية الصحراوية في الاتحاد الإفريقي لمن أباعلي بمقر المنظمة القارية، في أديس أبابا، أنهما اتفقا على "ضرورة الحل السلمي للنزاعات والأمن الإقليمي كأساس لإسكات البنادق".
وكان مجلس السلم والأمن الإفريقي قد طالب مؤخرا، كلا من الجمهورية الصحراوية والمملكة المغربية، بإجراء مفاوضات مباشرة وصريحة، دون شروط مسبقة، بما يتماشى مع المادة 4 من القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، وما يتصل بذلك من أحكام بروتوكول مجلس السلم والأمن.
وأكد مجلس السلم والأمن الإفريقي، على ضرورة وقف الأعمال القتالية على الفور والدخول في حوار، ملتمسا خلق بيئة مواتية لإجراء مفاوضات بين الجمهورية الصحراوية والمملكة المغربية، وذلك في بيانه الختامي الذي اعتمده حول اجتماعه بشأن الصحراء الغربية، الذي عقد في 9 مارس الجاري في إطار متابعة تنفيذ الفقرة 15 من مقرر الدورة الاستثنائية 14 للاتحاد الإفريقي حول إسكات البنادق.
وطلب المجلس من مفوضية الاتحاد الإفريقي، اتخاذ الخطوات اللازمة لإعادة فتح مكتب الاتحاد الإفريقي في العيون بالصحراء الغربية المحتلة "على وجه السرعة" موضحا أن ذلك سيمكن الاتحاد الإفريقي من إعادة إحياء دوره في البحث عن حل سياسي للصراع.
كما قرر المجلس، أن تقوم ترويكا الاتحاد الإفريقي "بتنشيط اتصالاتها" مع المملكة المغربية والجمهورية الصحراوية، "على وجه السرعة"، مبرزا أن الهدف من وراء ذلك يكمن في "التوصل إلى حل دائم للأزمة"، ودعا إلى القيام بزيارة ميدانية بأسرع ما يمكن للحصول على معلومات مباشرة عن الوضع، إلى جانب حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على التعجيل بتعيين مبعوث شخصي جديد إلى الصحراء الغربية.
ودعا المجلس الدول الثلاث أعضاء مجلس الأمن الأممي الأفارقة، كينيا والنيجر وتونس، إلى تسهيل التنسيق بين مجلس السلم والأمن الإفريقي ومجلس الأمن الأممي بشأن هذه القضية.
( واص ) 090/105/700.