تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الجمهورية الصحراوية تؤكد أن الحل النهائي للنزاع يمر عبر احترام المادة 4 من القانون التأسيسي للاتحاد الافريقي الأفريقي

نشر في

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية ) 18  مارس 2021 (واص)ـ أكدت وزارة الخارجية الصحراوية في بيان لها مساء اليوم الخميس تعليقا على صدور قرار مجلس السلم والأمن الأفريقي حول قضية الصحراء الغربية اليوم، أن الحل النهائي والدائم للنزاع هو بالفعل ما أقرته الفقرة الثالثة من هذا القرار والتي تؤكد على ضرورة تطبيق واحترام مقتضيات المادة 4 من القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي.
وفي ما يلي النص الكامل لبيان وزارة الخارجية الصحراوية كما توصلت به وكالة الأنباء الصحراوية:
الجمهورية العربية 
الصحراوية الديمقراطية
وزارة الشؤون الخارجية
————————
بيان
 
تعرب الجمهورية الصحراوية عن استعدادها التام للتعاون مع الاتحاد الافريقى وهيئاته من اجل ايجاد حل عادل ونهائي للنزاع القائم بينها والمملكة المغربية على أساس القرار الصادر هذا اليوم عن مجلس السلم والامن.
 
وتؤكد الجمهورية الصحراوية ان الحل النهائي لن يكون إلا ذلك المنوه عنه فى الفقرة الثالثة من صلب القرار والتى تؤكد بأن الحل لا بد ان يكون على أساس تطبيق المادة الرابعة من القانون التأسيسى المتعلقة باحترام الحدود ومنع حيازة الاراضى بالقوة واحترام سيادة الدول الاعضاء ووحدتها الترابية وحل النزاعات بالتفاوض والطرق السلمية بالاضافة الى منع استعمال القوة والتهديد باستعمالها بين الدول الاعضاء.
 
وتعرب الجمهورية الصحراوية عن استعدادها الدخول فى سلام دائم ونهائي مع جارتها من الشمال، المملكة المغربية، على أساس الاحترام المطلق لما جاء فى المادة الثالثة من قرار مجلس السلم والامن وهو الشيء الوحيد الكفيل بانهاء حالة الحرب. 
 
وتعلن الجمهورية الصحراوية كذلك عن استعدادها استقبال اللجنة المنبثقة عن مجلس السلم والامن والتى كلفت بزيارة البلدين المتحاربين ودول الجوار لتقييم الوضع ولتقصى الحقائق كما تعرب عن ترحيبها بتفعيل عمل الثلاثية ودور المبعوث السامى للاتحاد فخامة الرئيس جواشيم شيصانو وتعلن عن استعدادها للتعاون معهما لانجاح مهامهما النبيلة المتمثلة فى ارساء السلام بين دولتين عضوين فى الاتحاد.
 
بئر لحلو 18 مارس 2021." (واص)
090/500/60 (واص)