تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

رئيس الجمهورية يشارك في اجتماع لمجلس السلم و الامن الافريقي على مستوى رؤساء الدول و الحكومات، يناقش القضية الصحراوية

نشر في

الشهيد الحافظ ـ 9 مارس 2021، واص. يشارك رئيس الجمهورية  السيد ابراهيم غالي في الاجتماع الافتراضي الذي ينظمه مجلس السلم و الامن التابع للاتحاد الافريقي بشأن متابعة تنفيذ الفقرة 15 من مقررات القمة الاستثنائية الرابعة عشرة حول اسكات صوت البنادق في افريقيا .
و يعقد الاجتماع تحت رئاسة الرئيس الكيني السيد اوهورو كينياتا الذي يتولى الرئاسة الدورية لمجلس السلم و الامن الافريقي لشهر مارس 2021، و قد بعث برسائل دعوة رسمية الى رئيس الجمهورية ابراهيم غالي و ملك المغرب و الرئيس الموزمبيقي السابق جواكيم شيسانو، المبعوث الافريقي الى الصحراء الغربية.
و في كلمة له امام اعضاء مجلس السلم و الامن الافريقي، دعا الرئيس ابراهيم غالي الاتحاد الافريقي الى تحمل مسؤولياته التاريخية و المستقبلية في تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية و تمكين الشعب الصحراوي من حقه في الاستقلال و تقرير المصير.
و قال الرئيس ابراهيم غالي ان الجمهورية الصحراوية تتوجه الى الاتحاد الافريقي من اجل انصاف الشعب الصحراوي على اساس احترام سيادة الدول الاعضاء،مضيفا ان رحى المواجهة المسلحة، عادت للدوران في الصحراء الغربية، جراء عمل عسكري عدواني قامت به القوات المغربية، واحتلالها لأجزاء جديدة من تراب الجمهورية الصحراوية، في انتهاك صارخ لاتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعه الطرفان، الصحراوي والمغربي، منذ ثلاثين سنة، بإشراف من منظمتي الأمم المتحدة والوحدة الإفريقية، في إطار خطة التسوية التي تنص على تنظيم استفتاء لتقرير المصير.
يتبع.
واص 090/201.