تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الجمهورية الصحراوية تشارك في اجتماع رقمي لأطلاق مركز أفريقي للامتياز حول التعليم الثانوي

نشر في

غابروني (بوتسوانا) 09 مارس 2021 (واص)- حضرت وزارة التعليم الصحراوية، ممثلة في السيد حمدي الديد، مفتش عام اللغة الانجليزية بالوزارة، ندوة رقمية دعت لها وزارة التعليم الأساسي البوتسوانية، شارك فيها ممثلو وزارات التعليم عن عديد الدول الأفريقية، للاعلان الرسمي عن إطلاق بوتسوانا لمركز امتياز أفريقي حول التعليم الثانوي، بالشراكة مع الرابطة لأجل تطوير التربية بأفريقيا، وعدد من المنظمات الدولية المتخصصة في مجالات التعليم.
واستمعت الندوة إلى محاضرات للوزراة البوتسوانية وللرابطة,  قدمت  خلالها فكرة مختصرة للوزراء والمسؤولين رفيعي المستوى المشاركين عن أهداف مبادرة بوتسوانا لاحتضان مقر هذا المركز، الذي يهدف إلى توفير فضاء أفريقي للنقاش بين أهل الاختصاص حول أهمية تطوير وتحسين التعليم الثانوي، الذي اعتبره الجميع كنزا حقيقيا يمكن الاستثمار فيه من أجل الاستفادة من الطاقات الشابة التي قد لا تتعدى هذا التعليم، وبالتالي ينبغي تحضيرها جيدا وإمدادها بالعلم والمعرفة الضروريين لخدمة مجتماعاتها، واقتصادياتها كطاقة شابة محركة للنمو.
وأعطيت الكلمة لممثلي الوزارات الحاضرين، حيث تناول السيد حمدي الديد الكلمة باسم وزارة التعليم الصحراوية، ليثني على الوزير البوتسواني لاستدعاءه الوزارة الصحراوية لهذه المبادرة، مشددا على أهمية تضافر الجهود من أجل تنفيذ أهداف الاتحاد الأفريقي للتعليم الثانوي.
كما هنأ ممثل الوزارة الصحراوية بوتسوانا على احتضانها مقر المركز، مشيرا إلى استعداد وزارة بلاده للتعاون مع النظراء الأفارقة في كل مجالات التعليم من أجل خدمة أجندة الاتحاد الأفريقي المتعلقة بالتعليم.
وجدير بالذكر أن الندوة قد حظيت بمشاركة وزراء وممثلين عنهم، وعلى رأسهم وزير التعليم الأساسي ببوتسوانا، السيد فيديليس مالاو، وممثلين عن وزارات 16 بلدا أفريقيا، بالاضافة إلى منظمات دولية وجمعيات وخبراء وإعلاميين، كما حضر اللقاء السفير الصحراوي، السيد ماءالعينين لكحل، ممثلا للسفارة الصحراوية ببوتسوانا. (واص)
090/500/60 (واص)