تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مستقبل الاتحاد الإفريقي سيكون على المحك إذا لم تتم معاقبة المغرب على أفعاله (وزير الشؤون الخارجية)

نشر في

أبوجا (نيجيريا) 07 فبراير 2021 (واص)- حذر عضو الأمانة الوطنية وزير الشؤون الخارجية السيد محمد سالم السالك، من أنه إذا لم تتم معاقبة المغرب على أفعاله المخالفة لمبادئ القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، فإن مستقبل المنظمة هو الذي سيكون على المحك، مؤكدا أن الحرب في الصحراء الغربية ستستمر حتى نهاية الاحتلال المغربي.
وأبرز الوزير في تصريح للصحافة النيجيرية على هامش زيارته لأبوجا أن "مستقبل العقد التأسيسي للاتحاد الإفريقي ومؤسساته سيكون على المحك إذا لم تتم معاقبة المغرب لانتهاكه المبادئ الأساسية" للعقد التأسيسي، مؤكدا "إذا سمحنا للمصالح الأجنبية بتأليب دولة إفريقية ضد دولة إفريقية أخرى، فلن نتقدم، مشككا في الشرعية التي يمكن أن يتمتع بها الاتحاد الإفريقي إذا لم ينجح في معاقبة عضو ينتهك قواعده الأساسية.
وأوضح الوزير أن المغرب "نشر جنوده في المنطقة العازلة الكركرات في نوفمبر الماضي لأنه يعتقد هو وحلفاؤه في مجلس الأمن الأممي، فرنسا والولايات المتحدة، أن المجلس لن يحتج وأن الصحراويين سيكتفون بالاحتجاج.
وأكد السيد محمد سالم السالك أن "المغرب لم يتوقع اندلاع حرب لن تنتهي، هذه المرة، إلا عندما ينهي المغرب احتلاله لأراضي الجمهورية الصحراوية".
وعلى صعيد آخر أشار وزير الشؤون الخارجية إلى أن استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي، كان لابد من تنظيمه منذ عقود، وأن "المغرب فعل كل ما في وسعه لعرقلة ذلك لأنه يعلم أن الصحراويين لن يصوتوا أبدًا لصالح ضم المغرب لأراضيهم"
( واص ) 090/700/100