تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

رئيس الجمهورية يشارك في أشغال الدورة 34 لمؤتمر قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي

نشر في

أديس أبابا (إثيوبيا) 06 فبراير 2021 (واص ) - يشارك رئيس الجمهورية السيد إبراهيم غالي في أشغال الدورة العادية الرابعة والثلاثين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي التي انطلقت اليوم السبت عبر تقنية التخاطب عن بعد تحت شعار "الفنون والثقافة والتراث، أدوات لبناء إفريقيا التي نريد".
وتتضمن أجندة القمة تقديم تقارير مفصلة عن موضوع السنة 2021، وحالة السلم والأمن في إفريقيا والإصلاح المؤسسي، إضافة إلى تقرير مفصل حول التقدم المحرز في استجابة الاتحاد الإفريقي لجائحة فيروس كورونا.
وقد أبرز السيد سيريل رامافوزا رئيس الاتحاد الإفريقي المنتهية ولايته في كلمته الافتتاحية، أن القارة لم تنتصر بعد على فيروس كورونا الذي عرقل مسار التنمية وتسبب في تأخير الوصول إلى بعض التطلعات القارية رغم المجهود المعتبر لمواجهته، لافتا إلى الأهمية التي يكتسيها موضوع السنة الإفريقية 2021 حول دور الفنون والثقافة والتراث كأدوات لنباء إفريقيا التي نريد.
[[{"fid":"31222","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":4000,"width":6016,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]
وأضاف أن السنة الماضية 2020 التي تم اعتمادها سنة لإسكات البنادق، لم تحقق الكثير بعد ونحتاج إلى سنتين تقريبا لنقف على النتائج.
مراسيم الافتتاح شهدت ترسيم أعضاء مكتب مؤتمر القمة الذي تترأسه جمهورية الكونغو الديمقراطية، إلى جانب السنغال كنائب أول للرئيس، جزر القمر النائب الثاني، جمهورية مصر العربية نائبا ثالثا، فيما تتولى جنوب إفريقيا مهام مقرر مكتب القمة.
ومن المقرر أن يصادق رؤساء الدول والحكومات الأفارقة يومي السبت والأحد، على مجموعة من المقررات والإعلانات حول مختلف التحديات والتطلعات التي تشغل الساحة القارية، كما أنها ستعتمد التقرير الصادر عن الدورة العادية الـ38 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي.
( واص ) 090/201