تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وزير في حكومة الظل البريطانية يطالب بتوضيحات حول الخطوات التي اتخذتها المينورسو لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية

نشر في

لندن (بريطانيا) 30 يناير 2021 (واص)- طالب النائب والوزير المكلف بالرقمنة والثقافة في حكومة الظل البريطانية السيد ألكيس سوبيل، من وزير الدولة للشؤون الخارجية وشؤون الكومنلوث والتنمية، تقديم توضيحات حول الإجراءات التي قامت بها بعثة المينورسو في إطار تأدية مهامها التي فوضها إياها مجلس الأمن في الصحراء الغربية.
جاء ذلك في سؤال كتابي، دعا من خلاله أليكس سوبيل الحكومة البريطانية بصفتها عضو دائم في مجلس الأمن وفي مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية، تقديم توضيحات عن الخطوات التي اتخذتها بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الغربية (مينورسو) نحو تنفيذ تفويضها لتنظيم استفتاء حول تقرير المصير في الإقليم.
وكانت المملكة المتحدة قد عبرت في وقت سابق على لسان جيمس كليفرلي وزير الدولة للشؤون الخارجية، عن دعمها الكامل للجهود التي تقودها الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل يمكن الشعب الصحراوي من حق تقرير المصير، حيث أكد المسؤول البريطاني أن لندن وإذ تدعم تلك الجهود الهادفة للحل السياسي والدائم للنزاع بما يضمن تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية، فإنها أيضا تدعو الطرفين إلى العودة إلى اتفاق وقف إطلاق النار والعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة.
وأكد كذلك بأن المملكة المتحدة تواصل المتابعة وعن كثب للأوضاع ولكل التطورات المتعلقة بالنزاع في الصحراء الغربية، كما تجري مناقشات منتظمة مع الطرفين ومع بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو).
يذكر أن عددا كبيرا من النواب في البرلمان البريطاني يفوق الخمسين، من بينهم أعضاء في المجموعة البرلمانية للصداقة مع الشعب الصحراوي وغيرهم من نواب الشعب من مختلف الأحزاب والتكتلات، قد استوقفوا الحكومة حول العدوان العسكري المغربي مؤخرا في منطقة الكركرات أقصى جنوب غرب الصحراء الغربية وما أسفر عنه وكذا المستجدات المتعلقة بقضية تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.
( واص ) 406/500/090