تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الحكومة البريطانية: سنواصل دعم الجهود الاممية للتوصل إلى حل نهائي لقضية الصحراء الغربية عبر تقرير مصير شعبها

نشر في

لندن (المملكة المتحدة) 18 يناير 2021 (واص) - جدد وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، جيمس كليڤرلي، التأكيد على دعم المملكة المتحدة بشكل كامل لجهود الأمم المتحدة لتأمين وضمان الحل السياسي والدائم للنزاع الذي ينص على تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية.
جاء ذلك في معرض رده على سؤال النائب د ألكيس سوبيل عن حزب العمال ووزير في حكومة الظل البريطانية المكلف بالرقمنة والإعلام والثقافة، حول الإجراءات المتخذة فيما يتعلق بالوضع في الصحراء الغربية ووقف انتهاكات القانون الدولي الإنساني في المناطق المحتلة من هذا الإقليم المدرج لدى الأمم المتحدة على قائمة الأقاليم غير المستقلة.
وقد أشار الوزير جميس كليڤرلي إلى أن لندن وإذ تدعم الجهود الهادفة إلى التوصل للحل السياسي والدائم للنزاع الذي ينص على تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية، فإنها كذلك تدعو كلا الطرفين إلى العودة إلى اتفاق وقف إطلاق النار والعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة فيما يخص هذا النزاع.
إلى ذلك يضيف وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن بلاده تتابع وعن كثب الأوضاع و التطورات المتعلقة بالنزاع في الصحراء الغربية، كما تجري مناقشات منتظمة مع الطرفين ومع بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) مشيرا إلى أن تأجيل الزيارة المجدولة لسنة 2020 من قبل المسؤولين البريطانيين يعود لتأثير جائحة كوڤيد19، كما كان الحال في أماكن أخرى من العالم.
يُشار إلى أن الوضع الجديد في الصحراء الغربية منذ 13 نوفمبر الماضي بات محل اهتمام كبير من قبل المجتمع الدولي، سيما بعد نسف جيش الاحتلال المغربي لاتفاق وقف إطلاق النار واستئناف الحرب بين جبهة البوليساريو والمغرب والمستمرة منذ 66 يوما.
( واص ) 406/500/090