تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المجلس الأعلى لمنظمات المجتمع المدني ينظم ندوة حول مسالة تطبيق القانون الدولي ومسؤولية اللجنة الدولية للصليب الأحمر في حماية الصحراويين العزل

نشر في

الشهيد الحافظ ، 07 يناير 2020 (واص) - نظم المجلس الدولي الأعلى لمنظمات المجتمع المدني  من خلال هيئة المراقبين ندوة رقمية حول مسألة تطبيقات القانون الدولي الإنساني  ومسؤولية اللجنة الدولية للصليب الأحمر في حماية الصحراويين العزل من بطش الاحتلال المغربي.
وخلال التدوة استمع المشاركون إلى شهادة المناضلة سلطانة خيا حول الوضع الصعب التي تعيشه الجماهير الصحراوية في المناطق المحتلة من قمع وحصار وممارسات مشينة تنتهك حق الصحراويين في الأمان والسلامة.
 من جهته قدم السيد  حما أحمد سالم يحظيه (القطب) شهادة حول مسألة الاختفاء القسري من خلال حالة أخيه المتخفي قسرا الحافظ أحمد سالم يحظيه،  موجها نداءا للجنة الدولية للصليب الأحمر بالكشف عن مصير جميع المفقودين الصحراويين لدى الإحتلال المغربي.
رئيس اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان السيد أبا الحيسن، قدم خلال الندوة مداخلة تضمنت سرد تاريخي للعديد من الإنتهاكات الخطيرة وجرائم الإبادة  وجرائم ضد الإنسانية التي أرتكبها المغرب منذ السنوات الأولى للاحتلال والمستمرة إلى اليوم،  متطرقا إلى الدور السلبي للجنة الدولية للصليب الأحمر  طيلة سنوات الإحتلال وإنتهاجها سياسة الانتقائية والتغاضي عن مسؤولياتها تجاه الصحراويين تحت سلطة الاحتلال .
 وختم أبا الحيسن مساهمته بمطالب اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان بضرورة تطبيق القانون الدولي الإنساني من أجل حماية المدنيين الصحراويين والإفراج عن جميع السجناء السباسيين الصحراويين بالسجون المغربية.
الخبير الدولي المحامي فابيو من إيطاليا من الجمعية الدولية للحقوقيين الديمقراطيين تطرق إلى الوضعية القانونية للصحراء الغربية كبلد محتل وضرورة تطبيق القانون الدولي وتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير و الاستقلال.
من جهتها المحامية الإسبانية الينا باسكيس من جمعية الحقوقيين لليسار ،تحدثت عن خطوات عملية حول التحضير لعقد مؤتمر قانوني ينظمه المجلس بالتشارك مع الرابطة الدولية للمحامين الديمقراطيين لمساعدة الشعب الصحراوي لحسم قضيته العادلة انسجاما مع القانون الدولي.
الدكتور حيدر الزويني العراقي نائب رئيس المجلس الدولي الأعلى لمنظمات المجتمع المدني والدكتور محمد حميد أسد اتفقا على الإستمرار في عقد مثل هذه الندوات لتسليط الضوء على  القضية الصحراوية  وعبرا عن الدعم المطلق للشعب الصحراوي حتى تحقيق استقلاله.
للإشارة،  ادار جلسات الندوة الاخ حسان اميليد عضو المجلس الدولي الأعلى لمنظمات المجتمع المدني ورئيس هيئة المستشارين والمراقبين الدوليين وممثلي الشعوب والتحكيم الدولي . (واص)
090/105.