تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

" الوضع الجديد في الصحراء الغربية بعد اندلاع الحرب" محور ندوة رقمية بسلوفينيا

نشر في

ليوبليانا (سلوفينيا)،  18 ديسمبر 2020 (واص) - أشرف يوم أمس الصحفي السلوفيني شيغا، بليوبليانا، على تأطير عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد، ندوة حول الوضع الحالي في الصحراء الغربية.
الندوة شارك فيها أبي بشرايا البشير، عضو الأمانة الوطنية للجبهة، المكلف بأوروبا والإتحاد الأوروبي، وزينان محمد إبراهيم، ممثل الجبهة في سلوفينيا، بالإضافة إلى عشرات السلوفينيين وناشطين من الأراضي المحتلة ومن مخيمات اللاجئين، نزهة الخالدي وسيد أحمد جولي.
وفي معرض محاضرة قدمها خلال هذا الحدث، إستعرض، أبي بشراي أهم التطورات التي تعرفها في القضية الصحراوية، خاصة الأخيرة منها عقب خرق المغرب لوقف إطلاق النار في 13 نوفمبر، كان آخرها إجتماع لمجلس الأمن الدولي والذي شهد رفض من قبل الأعضاء للإعلان الأحادي الجانب من قبل الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب الإعتراف للمغرب بالسيادة المزعومة على الصحراء الغربية، وذلك من خلال إعادة تأكيدهم بأن قضية الصحراء الغربية ما تزال قيد النظر من قبل الأمم المتحدة بإعتبارها قضية تصفية الإستعمار يتم البث فيها فقط من خلال القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.
من جانبها، تحدثت الناشطة نزهة الخالدي بإسهاب عن الأوضاع في الأراضي المحتلة من الجمهورية الصحراوية، حيث يتعرض المواطنون الصحراويون العزل ووجه لأبشع الممارسات العنصرية والعنف من قبل آلة القمع المغربية، سيما عقب إستئناف الكفاح المسلح، مشيرة أنه كلما إزداد قصف المقاتلون الصحراويون على مواقع جيش الاحتلال المغربي المتخندق خلف جدران العار ، ضاعفت قوات الأمن المغربية وتيرة الترهيب والعنف وحملات الإعتقالات الجماعية ومضايقة المدنيين في المدن المحتلة.
بدوره، الناشط، سيد أحمد جولي أطلع المشاركين في الندوة على الأوضاع داخل مخيمات اللاجئين الصحراويين، جنوب غرب الجزائر، مسلطاً الضوء على حماس وتصميم الشباب الذين إنضموا إلى الجيش الصحراوي وفي جبهات القتال، وكذا التعبئة العامة للنساء على كافة المستويات داخل المخيمات، كقوة إحتياطية، في معركة التحرير التي يخوضها الآن جيش التحرير الشعبي.
هذا وقد أختتمت الندوة الرقمية حول الصحراء الغربية، بمداخلات للصحفي شيغا وسفتكا عن جمعية الصداقة مع الشعب الصحراوي، أعرب الإثنين خلالها عن إستعدادهم لموصلة العمل التضامني مع القضية الصحراوية والرفع من مستوى الوعي بها وبالكفاح لمشروع للشعب الصحراوي على أوسع نطاق بين الأوساط السلوفينية. (واص)
 
090/105/500/406