تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مجلس الأمن : تحديد الوضع النهائي للصحراء الغربية سيتم فقط وفق مقتضيات القانون الدولي

نشر في

نيويورك (الولايات المتحدة)، 22 ديسمبر 2020 (واص)- عقد مجلس الأمن الدولي منذ قليل جلسة حول الصحراء الغربية خصصت لمناقشة التطورات الراهنة للوضع سيما بعد التطورات المتعلقة بخرق المغرب لوقف اطلاق النار وإعلان الرئيس ترامب حول الصحراء الغربية.
وتميزت الجلسة بمداخلات أعضاء مجلس الأمن والتي تم خلالها التأكيد على أن الوضع النهائي للصحراء الغربية يمكن تحديده فقط وفقا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن في رد صريح على الخطوة الأمريكية الأحادية الجانب .
واستمع مجلس الأمن لتقرير حول التطورات المتعلقة بالقضية الصحراوية سيما الجهود التي يقوم بها الأمين العام لتعيين مبعوث شخصي وتقرير اخر حول الوضع الميداني بالصحراء الغربية خاصة العمليات العسكرية التي انطلقت منذ 13 نوفمبر الماضي .
وقدم رئيس مجلس الأمن الدولي مندوب جنوب افريقيا إحاطة للصحفيين تضمنت تقييما للاجتماع، مذكرا بالظروف الراهنة التي تمر منها القضية الصحراوية .
وذكر مندوب جنوب إفريقيا ان الهدف من تواجد المينورسو بالصحراء الغربية هو خلق الظروف المناسبة لتنظيم الاستفتاء .
واكد مندوب جنوب افريقيا ان قمة الاتحاد الافريقي الأخيرة اتخذت جملة من القرارات الهامة لمعالجة الوضع في الصحراء الغربية، مذكرا في هذا الإطار بموقف جنوب افريقيا الثابت في دعم كفاح الشعب الصحراوي من اجل الحرية والاستقلال. (واص)
090/105