تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

جنوب إفريقيا تؤكد أن إعلان ترامب حول الصحراء الغربية ليس له قيمة أو تأثير بسبب عدم إقراره بالشرعية الدولية

نشر في

بريتوريا 14 ديسمبر 2020 (واص)- أكدت وزيرة العلاقات الدولية و التعاون الجنوب افريقية، الدكتورة ناليدي باندور، ان اعلان ترامب لصالح الاحتلال المغربي للصحراء الغربية "ليس له قيمة أو تأثير لأنه يعتبر منافٍ للشرعية الدولية"، في ردها على سؤال عقب تقديمها لتقرير حكومتها الخاص بالتطورات العالمية لسنة 2020.
وأوضحت الوزيرة ان اعتراف الولايات المتحدة بحق المغرب السيادي المزعوم على الجمهورية الصحراوية "ليست له قيمة أو أثر لأنه أساسا اعتراف بعدم شرعية"، مضيفة أن قرارات الأمم المتحدة أكدت على وضع الاحتلال في الصحراء الغربية و لذلك فإن "حقيقة ما قاله رئيس الولايات المتحدة لا يغير الموقف القانوني لقرارات الأمم المتحدة."
و ابرزت الدكتورة باندور أن بلادها ستظل تؤكد على أن الولايات المتحدة مخطئة في هذا القول بحكم انه لا يتماشى مع الهيئات المتعددة الأطراف و الاعتراف العالمي بموقف الاحتلال.
و عبرت رئيسة الدبلوماسية الجنوب افريقية عن التزام بلادها في مواصلة دعم قضية الشعب الصحراوي من اجل التمتع بتقرير المصير و التحرر الاحتلال المغربي كما هو موضح بشدة في عدد من القرارات الأممية.
و جددت، في ذات السياق، تمسك جنوب افريقيا بموقف الامم المتحدة و قراراتها القاضية بمنح شعب الصحراء الغربية الفرصة في تقرير مصيرهم و تحديد مسار تاريخهم.
"دعمنا سيكون دائما الى جانب قضية شعب الصحراء الغربية. سوف نظل نرافع نيابة عنهم في المحافل الدولية التي تتاح لنا فرصة التحدث فيها. سنستمر في العمل بشكل متضامن مع الجمهورية الصحراوية و في توفير أي شكل من أشكال المساعدة الانسانية و الدعم الذي قد يحتاجه شعبها من جنوب افريقيا" تقول الوزيرة الجنوب افريقية.
واص 110