تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الصحراء الغربية ليست للبيع (رئيس التنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي)

نشر في

بروكسل 13 ديسمبر 2020 (واص) - أكد رئيس التنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي (إكوكو) السيد بيير غالان، أن إقليم الصحراء الغربية "ليس للبيع"، حسب ما ذكرته صحيفة الخبر الجزائرية .
وأوضح السيد غالان في رده على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بخصوص سيادة المغرب المزعومة على الصحراء الغربية المحتلة، أن دونالد ترامب الذي "باع" القدس المحتلة لإسرائيل و"تنكر لاتفاقات نزع التسلح النووي وسحب مساهمة الولايات المتحدة الأمريكية من اليونيسكو والأونروا ومنظمة الصحة العالمية، وبعد محاولته القضاء على إستراتيجية أوباما للصحة، ها هو اليوم يعتقد أنه الحاكم المطلق ويمنح المغرب سيادة مزعومة على أراضي الصحراء الغربية مقابل خيانة العاهل المغربي محمد السادس للفلسطينيين".
وأضاف قائلا "يعتقد نتنياهو وملك المغرب أنهم يحرزون تقدما في مشاريعهم التوسعية في كل من فلسطين والصحراء الغربية وهم بذلك ينتهكون إلى جانب دونالد ترامب الحقوق الثابتة والسيدة للشعبين الخاضعين اليوم لاستعمار عسكري و اضطهاد ونهب ثرواتهما".
وأكد السيد بيير غالاند أنه "أمام صمت الأمم المتحدة وعجزها عن فرض القانون الدولي وحق الشعبين في تقرير مصيرهما" قررت جبهة البوليساريو بعد انتهاك المغرب لاتفاق السلام الموقع عليه سنة 1991 بإشراف الأمم المتحدة "الدفاع من خلال الكفاح المسلح باعتباره الملجأ الوحيد لتحقيق تطلعات شعب الصحراء الغربية المشروعة وهو يعتزم تأكيد حقه في تقرير مصيره والحرية في مواجهته للاحتلال المغربي بتواطؤ من إسبانيا".
وأوضح رئيس التنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي أنه "لضمان حق هذين الشعبين والسلم والأمن في حوض المتوسط، يجب على الدول الأوروبية الحريصة على احترام القوانين الدولية الاعتراف بالدولتين الفلسطينية والصحراوية كما فعله الاتحاد الإفريقي".
( واص ) 090/100