تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

130 منظمة استرالية تدين الخرق المغربي لوقف إطلاق النار ويطالب بتنظيم استفتاء بالصحراء الغربية

نشر في

سيدني (استراليا) 11 ديسمبر 2020 (واص)- أدان المجلس الأسترالي للتنمية الدولية، الذي يضم أكثر من 130 منظمة غير حكومية، في بيان صدر اليوم الجمعة الخرق المغربي لوقف إطلاق النار، داعيا إلى حل سلمي للتوتر الحالي عبر تنظيم استفتاء لتقرير المصير.
وعبر المجلس الاسترالي عن قلقه إزاء التقارير التي تحدثت عن العمليات العسكرية التي قامت بها الحكومة المغربية في المنطقة العازلة بمنطقة الكركرات، وأدان أعمال العنف والعدوان.
وفي تأكيد لتوصية سبق ان تبناها أعضاءه، حث المجلس الاسترالي للتنمية الدولية الأمم المتحدة على التوسط للوصول الى وقف إطلاق نار جديد، والمضي قدما في تنفيذ خطة السلام، بالإضافة إلى تعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام لتحقيق تقدم في خطة السلام تشمل تنظيم استفتاء لتقرير المصير دون مزيد من التأخير.
كما عبر المجلس عن دعمه حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال وعن تضامنه مع شعب الصحراء الغربية في نضاله العادل.
وجدد المجلس  دعواته للحكومة الأسترالية لضمان وجود مساعدة إنسانية وإنمائية كافية للاجئين الصحراويين واستخدام قنواتها الدبلوماسية لوقف الأعمال العدائية وتهدئة التوتر ودعوة الأمم المتحدة إلى تكثيف العملية السياسية بسرعة وتسريع تنفيذ ولاية بعثة المينورسو. (واص)
090/500/60 (واص)