تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

حكومة الجمهورية العربية الصحراوية وجبهة البوليساريو تدينان بشدة إقدام الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب على الإعتراف للمغرب بما لايملك

نشر في

بئر لحلو(الاراضي المحررة)  10 ديسمبر 2020 (واص)أدانت اليوم الخميس  بشدة في بيان لها حكومة  الجمهورية العربية الصحراوية وجبهة البوليساريو إقدام الرئيس الامريكي  المنتهية ولايته دونالد ترامب على الإعتراف للمغرب بما لايملك (السيادة على الصحراء الغربية).
نص البيان :
الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية
وزارة الإعلام
بيان   
تدين حكومة الجمهورية الصحراوية وجبهة البوليساريو بأشد عبارات الإدانة إقدام الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب على الإعتراف للمغرب بما لايملك  (السيادة على الصحراء الغربية).
الموقف المعلن عنه من طرف ترامب يشكل خرقا سافرا لميثاق الأمم المتحدة وقرارات الشرعية الدولية ـ منظمات ومحاكم ـ ويعرقل مجهودات المجتمع الدولي الرامية لإيجاد حل سلمي للنزاع الدائر بين الجمهورية الصحراوية والمملكة المغربية، كما أنه يأتي في وقت نسف فيه المحتل المغربي وقف إطلاق النار بعدوانه السافر يوم 13 نوفمبر 2020.
الموقف السالف الذكر كذلك يعتبر تعديا على الإتحاد الإفريقي وقانونه التأسيسي وقراراته التي كان أخرها قرار القمة الإستثنائية الرابعة عشر حول إسكات البنادق الذي أكد على ضرورة الحل العادل والسلمي بين الدولتين العضوين في الإتحاد الإفريقي.
إن قرار ترامب لايغير في أي شئ من الطبيعة القانونية للقضية الصحراوية حيث أن المجتمع الدولي لايعترف للمغرب بالسيادة على الصحراء الغربية، لأنها تبقى ملكا حصريا للشعب الصحراوي.
إننا نسجل بإستغراب تزامن هذا القرار مع تخليد اليوم العالمي لحقوق الإنسان الموافق ل10 ديسمبر وغير بعيد عن الذكرى 60 لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 14/15 حول " إعلان منح الإستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة"، مما يشكل تعديا صارخا على احد اقدس الحقوق ألا وهو حق الشعوب في تقرير مصيرها.
الحكومة الصحراوية وجبهة البوليساريو تطالبان الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي بإدانة هذا القرار المتهور والضغط على المملكة المغربية لإنهاء إحتلالها للصحراء الغربية.
إن الشعب الصحراوي سيواصل كفاحه المشروع من أجل إستكمال سيادته بكل الطرق والوسائل وبما يقتضيه ذلك من تضحيات.
حرر ببئر لحلو يوم 10 ديسمبر 2020.
(واص)120/090