تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الرئيس الجنوب أفريقي: نحن قلقون إزاء الوضع في الصحراء الغربية ونطالب الاتحاد الأفريقي بتسهيل تقرير مصير الشعب الصحراوي

نشر في

بريتوريا (جنوب إفريقيا) 7 ديسمبر 2020 (واص)- أعرب رئيس الإتحاد الأفريقي، ورئيس جمهورية جنوب إفريقيا، السيد سيريل رامافوزا، عن قلقه بشأن الوضع في الصحراء الغربية، في كلمة ألقاها خلال إشرافه يوم أمس على افتتاح أشغال القمة الاستثنائية الـ14 للاتحاد الأفريقي حول إسكات البنادق.
وأعرب الرئيس الجنوب إفريقي، عن القلق البالغ بشأن الوضع الحالي الجديد في الصحراء الغربية، مجددا التأكيد "على الضرورة الملحة لبذل كل الجهود الممكنة لتسهيل تنظيم استفتاء حول تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية".
كما شدد كذلك على حاجة البلدان الأفريقية "لإعادة تأكيد إلتزامها بالتنفيذ الكامل والناجح لخريطة الطريق الرئيسية للاتحاد الأفريقي للخطوات العملية لإسكات البنادق في القارة الإفريقية."
وكانت القمة الإستثنائية حول إسكات البنادق، قد ناقشت آخر التطورات في الصحراء الغربية، والتي ورد ذكرها في أربعة تقارير مختلفة للقمة، فيما أعرب العديد من القادة الأفارقة عن دعمهم لحق شعب الصحراء الغربية في  تقرير المصير والاستقلال.
كما اعتمدت القمة أيضا قرارا جديدا بشأن قضية الصحراء الغربية متجاهلة بذلك محاولات الاحتلال المغربي تجنب مناقشة القضية الصحراوية على مستوى رؤساء الاتحاد الأفريقي. (واص)
406/500/090 (واص)