تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

شخصيات ثقافية وسينمائية إسبانية تطالب حكومة بلادها باتخاذ موقف حازم تجاه عدوان المغرب على الشعب الصحراوي

نشر في

مدريد (إسبانيا)، 27 نوفمبر 2020 (واص) - انضمت شخصيات ثقافية مهمة إلى الحملة التي تطالب الحكومة الإسبانية باتخاذ موقف حازم لصالح الشرعية الدولية في الصحراء الغربية.
ومن خلال مهرجان السينما بالصحراء الغربية "في صحراء"، طالب سينمائيون إسبان حكومة بلادهم بعدم التنصل من مسؤوليتها التاريخية عن هذه المنطقة، التي دخلت في حرب منذ يوم الجمعة الماضي 13  في نوفمبر، بعد أن انتهك المغرب وقف إطلاق النار الموقع في 1991، حسب السينمائيين الإسبان.
وطالب كل من، خافيير بارديم، وكلارا لاغو، وألبرتو أمّان، وإيزابيل كويكسيت، وفيجو مورتنسن من خلال فيديو بتدخل حكومة إسبانيا، التي لا تزال هي السلطة المسؤولة عن إدارة هذه المنطقة منذ خروجها من الإقليم بعدم تصفيتها الاستعمار، وبالتالي يتوجب على حكومة إسبانيا البحث عن حل عادل يؤدي إلى استقلال الصحراء الغربية.
 ووجدت المبادرة دعما من نقابات السينما والموسيقى والأدب بإسبانيا، حيث نشرت هذه الهيئات بيانا يطالب بالتوقف عن التآمر على الشعب الصحراوي الذي يعيش مقسما بين المخيمات وتحت الاحتلال المغربي لمدة 45 عاما.
 في مواجهة تقاعس الحكومة الإسبانية، بعد أسبوعين من خرق اتفاق وقف إطلاق النار من قبل المغرب، قام مهرجان السينما "في صحراء" بإطلاق حملة اليوم 27 نوفمبر على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام. 
وتستمر الحملة بانضمام عشرات الشخصيات من عالم الثقافة والفن والسينما والأدب للضغط على الحكومة الإسبانية لاتخاذ موقف يتماشى وقرارات الشرعية الدولية في الصحراء الغربية.
 
090/304