تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

جمعية أوروغوايانية تؤكد دعم الشعب الصحراوي في كفاحه المشروع ضد المحتل المغربي وتدين العدوان على المدنيين الصحراويين بالكركرات

نشر في

مونتيفيديو 16 نوفمبر2020 (واص) - جددت جمعية الصداقة الأوروغوايانية مع الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ، تأكيدها دعم الشعب الصحراوي في كفاحه المشروع ضد المحتل المغربي الذي شن عدوانا على متظاهرين مدنيين في منطقة الكركرات ، في انتهاك لوقف إطلاق النار الموقع عام 1991 بين طرفي النزاع في المنطقة (المغرب وجبهة البوليساريو).
وعبرت الجمعية عن قلقها العميق عقب هذا الاعتداء في جنوب غرب الصحراء الغربية بالمنطقة العازلة بالكركرات ، حيث "شنت القوات العسكرية المغربية هجوما وحشيا صباح الجمعة ضد عشرات المتظاهرين المدنيين الصحراويين الذين احتجوا سلميا على وجود هذا الممر غير القانوني الذي فتح في الجدار العسكري في انتهاك لوقف إطلاق النار".
وحثت المنظمة الأوروغوايانية في بيانها الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن على إعادة تفعيل مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية وتنظيم الاستفتاء بشأن تقرير مصير الشعب الصحراوي.
وأضافت ذات الجمعية أن "هذا الشعب المسالم والكريم والمضياف لا يمكنه الانتظار أكثر من ذلك متروكا لمصيره ، في خضم المصالح الجيوسياسية لبعض الدول الأوروبية والملكيات المحافظة التي تدعم الاحتلال" داعية الاتحاد الإفريقي لمواصلة جهوده في البحث عن حل لهذا النزاع وإنهاء آخر مستعمرة في القارة الإفريقية.
وحثت جمعية الصداقة الأوروغوايانية مع الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية الأمين العام للأمم المتحدة على تعيين مبعوث شخصي للصحراء الغربية ، لإعادة إطلاق المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو في أقرب وقت ممكن.
( واص ) 090/100