تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

منظمة الشبيبة الفلسطينية تدين الانحياز الغير مسؤول للأمم المتحدة تجاه الوضع بالصحراء الغربية

نشر في

فلسطين 12 نوفمبر 2020 (واص) - أدانت الشبيبة الفلسطينية الانحياز الغير مسؤول للأمم المتحدة تجاه الوضع المتوتر في منطقة الكركرات.
الشبيبة الفلسطينية وغي بيان تضامني لها " عبرت فيه عن اسفها لهذا الإنحياز و السلوك الغير المسؤول للأمم المتحدة و المنظمات الإقليمية الأخرى ، التي لم تقدم على فعل شيئ لإنهاء الإحتلال المغربي الغير شرعي للمغرب ، وتدين هذا الصمت المتواطؤ أمام الإنتهاك السافر المغربي لحق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال. .
وأكدت منظمة الشبيبة الفلسطينية أن الوضع في الصحراء الغربية يستحق التضامن والإهتمام العاجل من المجتمع الدولي ، وتظافر كل الجهد من جميع القوى التقدمية في جميع أنحاء العالم ، من أجل دعماً للشعب الصحراوي في حقه المشروع بالنضال ضد الاحتلال الإستعماري الغير قانوني والوحشي من قبل المملكة المغربية.
وتطالب منظمة الشبيبة الفلسطينية مجلس الأمن الدولي إلى تسمية الأشياء بمسمياتها ، و إتخاذ موقف واضح ينهي الإستعمار المغربي للصحراء الغربية وفقًا للقرار 1514 وقرارات الأمم المتحدة الأخرى ذات الصلة.
و في هذا الصدد - يضيف البيان - نود أن نذكر الأمم المتحدة وجميع المنظمات الدولية والإقليمية الأخرى بالحقائق تم تجاهلها أو قمعها تحت ستار من المصطلحات المظلة والبعيدة عن الواقعية لممارسات الإحتلال المغربي:
1- يستمر المغرب في كونه قوة عسكرية غير مشروعة للاحتلال في الصحراء الغربية. فهي لا تتمتع بأي سيادة على الأرض ويجب وضعها في مكانها الصحيح.
2- الصحراء الغربية هي إقليم غير متمتع بالحكم الذاتي وفقًا للأمم المتحدة وهي دولة عضو مستقلة وذات سيادة في الاتحاد الأفريقي ، والشعب الصحراوي هو صاحب السيادة الوحيد على أرضه وهو الوحيد الذي يستطيع يقرر مصيره ومستقبله.
3- تم التعامل مع قضية الصحراء الغربية على أنها قضية تصفية استعمار منذ عام 1963 ، وبالتالي يجب حلها. إننا نرفض رفضا قاطعا المحاولات المغربية لفرض أي نوع من الأمر الواقع الاستعماري ، ونعتبر أن تسامح المجتمع الدولي مع هذا هو دعم واضح وفاضح لقانون الغاب في العلاقات الدولية.
4- ندعو إلى التحرير الفوري للصحراء الغربية من الاستعمار المغربي وندعو المنظمات الشقيقة إلى بذل قصارى جهدها من أجل توعية شعوبها وحكوماتها ومجتمعها المدني بالجرائم المغربية.
5- ندعم بقوة المدنيين الصحراويين الذين يتظاهرون أمام الثغرة غير الشرعية التي بناها المغرب في منطقة الكركرات ، وندعم بشكل كامل حقهم المشروع في إنهاء هذا الانتهاك غير القانوني والمستمر لخطة التسوية ووقف إطلاق النار.
6- كما ندعو جبهة البوليساريو وجناحها المسلح إلى حماية المدنيين الصحراويين من أي قمع أو هجوم محتمل من قبل الجنود أو المستوطنين المغاربة ، واعتبار هذه المهمة التزامًا شرعيًا لا جدال فيه من البوليساريو والحكومة الصحراوية تجاه مواطنيها.
7- ندين النهب غير القانوني للمغرب والاتحاد الأوروبي للموارد الطبيعية الصحراوية ، ونعتبرهما مسؤولين عن استمرار الجرائم المغربية في الصحراء الغربية.
أخيرًا ، ندعو الأمم المتحدة إلى التوقف عن غض الطرف عن قراراتها وقوانينها في الصحراء الغربية والبدء في تنفيذها من خلال إجبار المغرب على الانسحاب الكامل من الصحراء الغربية للسماح لشعبه بالعيش بحرية وكرامة على أرضه. (واص)
090/105