زمبابوي تدعو مجلس الأمن الأممي "لإنهاء الاحتلال غير الشرعي للصحراء الغربية"

نيويورك (الأمم المتحدة) 03 نوفمبر 2020 (واص)- دعا الممثل الدائم لزيمبابوي لدى الأمم المتحدة، فريدريك موسيوا ماكامور، مجلس الأمن الدولي إلى "إنهاء الاحتلال غير الشرعي للصحراء الغربية" من قبل المغرب، في مداخلة بلاده أمام الدورة 75 للجنة الرابعة للجمعية العامة اليوم الثلاثاء.

"إن وفد بلادي يدعو مجلس الأمن إلى تنفيذ قراراته واتخاذ جميع الإجراءات المتاحة له لإنهاء الاحتلال غير الشرعي لأجزاء من الصحراء الغربية، والإصرار على إجراء استفتاء لتقرير المصير دون إبطاء امتثالا لقرارات الاتحاد الافريقي والامم المتحدة ذات الصلة".

وأشار كذلك إلى أن زمبابوي "تدعو الأمم المتحدة إلى تحمل مسؤوليتها بالكامل عن حماية حقوق الإنسان لشعب الصحراء الغربية والحفاظ على وحدة أراضي هذا البلد".

ودعا في هذا الصدد "مجلس الأمن إلى إدراج مراقبة والتحقيق في وضعية حقوق الإنسان ضمن ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية"، معتبرا أنه من "الأهمية بمكان تحديد القضايا الخطيرة لحقوق الإنسان على مستوى الطرفين والمساهمة في منع تزايد المظالم".

من ناحية أخرى، دعت زيمبابوي مجلس الأمن أيضا إلى "ضمان محافظة بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) على حيادها واستقلاليتها وأن تعمل بما يتماشى مع المبادئ والقواعد الأساسية لعمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة"، ضامة صوتها للانتقادات الواسعة الموجهة للبعثة بما في ذلك من قبل جبهة البوليساريو التي تطالب البعثة بالتوقف عن التصرف "كشرطة للمرور" والبدء في تنفيذ مهمتها الرئيسية المتمثلة في تنظيم استفتاء لتقرير المصير.

ودعت زيمبابوي، مثلها في ذلك مثل العديد من البلدان، الأمين العام الأممي إلى "تعيين مبعوثه الشخصي دون تأخير لمتابعة عملية السلام بعد استقالة السيد هورست كوهلر في مايو 2019، والذي وضع الأساس لعملية سياسية بين المغرب وجبهة البوليساريو".

كما أشار سفير زيمبابوي إلى التصريح الذي أدلى به رئيس زيمبابوي، الدكتور إيمرسون دامبودزو منانجاجوا، مؤخرا في خطابه خلال الجلسة العامة للدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث شدد على أن "تقرير المصير والاستقلال هما حقان أساسيان يجب أن يتمتع بهما الجميع دون تمييز".

وأكد الرئيس الزمبابوي آنذاك أن بلاده "تدعو مجلس الأمن إلى تكثيف جهوده لإنهاء احتلال الصحراء الغربية. كما تدعو الأمين العام إلى تعيين مبعوثه الشخصي للصحراء الغربية دون مزيد من التأخير ".

واختتم الممثل الدائم لزمبابوي كلمته بدعوة "الطرفين، جبهة البوليساريو والمغرب إلى استئناف المفاوضات المباشرة دون شروط على النحو الذي دعا إليه مجلس الأمن في قراراته ذات الصلة". (واص)

090/500/60 (واص)