تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

السفير الصحراوي بالجزائر يحذر من تزايد انتهاكات الاحتلال المغربي في الاراضي الصحراوية المحتلة

نشر في

الجزائر،22 أكتوبر 2020 (واص) - حذر سفير الجمهورية الصحراوية بالجزائر، عبد القادر طالب عمر، يوم الخميس، من تزايد انتهاكات النظام المغربي في الاراضي الصحراوية المحتلة قبل اجتماع مجلس الامن الدولي، مطالبا الامم المتحدة بتحمل مسؤولياتها وتنظيم استفتاء حر وشفاف يقرر فيه الشعب الصحراوي مصيره.
وأوضح طالب عمر في تصريح ل"واج" أن المنطقة على "صفيح ساخن، جراء ممارسات النظام المغربي، المنافية للشرعية الدولية، بما فيه التضييق على المناضلين الصحراويين، و التعنت في رفض تنظيم استفتاء تقرير المصير".
وأضاف أن انتهاكات الاحتلال المغربي متواصلة على مدار 29 سنة، منذ توقيف إطلاق النار ، ما أدى إلى انحراف مخطط التسوية عن مساره السلمي، وذلك أمام تقاعس الامم المتحدة في فرض تطبيق القانون، مشددا على ضرورة أن يتخذ مجلس الامن الدولي "موقفا لإرجاع  المسار إلى طريقه السليم وفتح أفق حقيقي للحل السلمي يبدأ بمفاوضات من أجل تنفيذ مأمورية المينورسو في تنظيم استفتاء حر و ديمقراطي يقرر فيه الصحراويون مصيرهم ".
ولفت الدبلوماسي الصحراوي إلى أن "المظاهرات العارمة في إسبانيا و فرنسا تترجم حجم الغضب الكبير للشعب الصحراوي ، ما يفرض على مجلس الامن تحمل مسؤولياته و اتخاذ قرارات مطمئنة تعيد الثقة إلى الشعب الصحراوي قبل أن ينفجر الوضع".
120/090(واص)