تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

منظمة دولية تطالب المقرر المعني بالتمييز العنصري إيلاء إهتمام للأعمال العنصرية الممارسة من قبل المملكة المغربية ضد الشعب الصحراوي

نشر في

جنيف (سويسرا) ، 01 أكتوبر 2020 (واص)- طالبت الحركة الفرنسية لمناهضة العنصرية ومن أجل الصداقة بين الشعوب، من المقررة الخاصة المعنية بالأشكال المعاصرة للعنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب، إلى إيلاء إهتمام خاص للممارسات العنصرية والتمييزية التي تمارسها المملكة المغربية ضد الشعب الصحراوي في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية.
كما أشارت إلى أن الإعلان الذي إعتمده المؤتمر العالمي لمكافحة العنصرية شدد على أن التمييز العنصري يشكل إنتهاكًا خطيرًا لجميع حقوق الإنسان، كما أكد أيضا على مبدأ المساواة في الحقوق وتقرير المصير للشعوب وبأن التمييز العنصري قد يقوم على إعتبارات الأصل العرقي وعلى أساس آرائهم السياسية.
وأوضحت المنظمة فيما يخص الوضع في الصحراء الغربية المحتلة، أن الفريق العامل المعني بالإحتجاز التعسفي وخلال النظر في شكاوى قدمها مدافعون صحراويون عن حقوق الإنسان، قد أكد في العديد من آرائه أن دولة الاحتلال المغربي تقوم بإعتقالات تعسفية نتيجة لأنشطة لصالح تقرير المصير في الصحراء الغربية وهو ما يعد تمييزًا واضحًا يخالف القانون الدولي.
هذا وخلصت حركة مناهضة العنصرية ومن أجل الصداقة بين الشعوب إلى أن التمييز العنصري يعد من بين الأسباب الجذرية للعديد من النزاعات الدولية التي تهدد حياة ومستقبل الكثير الشعوب وتمس من الحقوق الأساسية للمدنيين. (واص)
090/105