مملكة ليسوتو تقف مع تطلعات الشعب الصحراوي نحو الاستقلال

نيويورك (الأمم المتحدة) 26 سبتمبر 2020 (واص)- أكد رئيس وزراء مملكة ليسوتو، الدكتور موكيتسي موجورو، في خطابه أمام الجمعية العامة اليوم، بأن بلاده "ستواصل الوقوف مع تطلعات شعب الصحراء الغربية نحو الاستقلال".

وشدد رئيس حكومة ليسوتو على أن "الوضع في الصحراء الغربية يستحق انتباهنا أيضا، فلقد أكدت الجمعية العامة مرارا على حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير. ومن هنا نُعبر عن انزعاجنا من عدم تحقيق أي تقدم بهذا الشأن".

وفي نفس السياق انتقد السيد موكيتسي مجلس الأمن الأممي لفشله حتى الساعة في تطبيق قراراته ذات الصلة بهذا النزاع، معتبرا أنه "من المؤسف أن استفتاء تقرير المصير لم يتم تنظيمه، ومن المؤسف أن مجلس الأمن يبدو محجما عن استعمال الوسائل الدبلوماسية التي بحوزته لضمان الامتثال لمخطط السلام".

من جهة أخرى، طالب المسؤول الأفريقي الأمم المتحدة بدعم جهود الاتحاد الأفريقي لحل النزاعات الأفريقية مشيرا إلى أن "عزم القارة الأفريقية معالجة مشكلة النزاعات في القارة، عن طريق الاتحاد الأفريقي، لا ينبغي أن يفهم على أنه إعفاء للأمم المتحدة من مسؤولياتها تجاه السلام والأمن فيما يخص أفريقيا." (واص)

090/500/60 (واص)