تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المغرب والاستثناءات الغريبة العجيبة (مدير التلفزيون الوطني الصحراوي)

نشر في

الشهيد الحافظ 24 ماي  2020(واص) - تحت عنوان " المغرب والاستثناءات الغريبة العجيبة" تطرق اليوم الأحد مدير التلفزيون الوطني الصحراوي السيد محمد سالم أعبيد في مقال له ، إلى مجموعة من الاستثناءات التي ينفرد بها المغرب والتي تجعل منه بلد الاسثناءات الغريبة والعجيبة. 
وفي بداية المقال تطرق الكاتب إلى الطريقة التي تعامل بها المغرب مع رعاياه الذين بقوا عالقين في الخارج بسبب وباء كورونا ، حيث أكد أنه في الوقت الذي اتخذت الدول بشكل تضامني أو منفرد عديد الإجراءات الوقائية وركز كل بلد على أساليب حماية مواطنيه داخليا وإجلاء رعاياه خارجيا لضمان تواجدهم مع ذويهم ، سجل المغرب بشكل منفرد حالة استثنائية غريبة جدا ؛ حيث انفرد ولوحده عالميا بقرار منع دخول رعاياه العالقين بالخارج والذين فاق عددهم حسب الإحصائيات الرسمية للمغرب نفسه 32 ألفا جزء كبير منهم في إسبانيا وفرنسا وتركيا وإيطاليا ، بل أرغم بعضهم على الخروج من حدود بلده للعودة إلى الدول التي حوصروا فيها.
وأضاف المقال "ولزيادة قهرهم وإهانتهم ، سمح المغرب لكافة الدول بإجلاء رعاياها والذين غالبيتهم سياح من المغرب ، في وقت لم تشفع للمغاربة لا الاستجداء ولا النداءات ولا الرسائل المفتوحة للملك ولاترديد عاش الملك أمام القنصليات والسفارات بالخارج".
وأشار المقال إلى أن محمد السادس وحتى لايفوت الفرصة على استثناء آخر ، سجل هو أيضا استثناءً بغيابه الكلي عن التحدث إلى المغاربة رعاياه الأوفياء وخدام أعتاب قصره في وقت خاطب كل رؤساء وملوك العالم شعوبهم وساهموا في مؤازرتهم وتوجيههم ومساندتهم.
وعدد كاتب المقال مجموعة من الاستثناءات ،  مشيرا إلى أن المغرب يرغب في تسجيل  هذه الاستثناءات الغريبة والتي جاءت على النحو التالي :
- المغرب يسجل استثناءً باحتلاله للصحراء الغربية ليبقى آخر مستعمر لآخر مستعمرة في إفريقيا.
- المغرب البلد الوحيد في المنطقة الذي ظلت علاقته بجيرانه متوترة.
- المغرب البلد الإفريقي المشاكس الذي يحول دبلوماسييه بوابين وحراس و"حلايقية" في وقت واحد.
- المغرب استثناء فعلا لأنه البلد الوحيد عالميا الذي يمنع مواطنيه من حق المواطنة ويجعلهم عبيدا وخدام أعتاب قصر ملك يركعون ويسجدون لملك وفرس ملك ومظلة ملك وعبيد ملك وخدم ملك.
- المغرب فعلا استثناء ، لأن ملكه خامس أغنى رؤساء وملوك العالم وبلده غارق في الفقر المدقع والجوع والبؤس والشقاء.
- المغرب يسجل أيضا استثناء بكونه البلد العربي الوحيد الذي قمع الجميع ليبقى استثناء من الربيع العربي.
- المغرب يسجل استثناء بكونه أول بلد منتج ومصدر للمخدرات في العالم.
- المغرب يسجل استثناء باحتلاله المرتبة 132 عالميا في ترتيب الدول للتنمية البشرية.
- المغرب يسجل استثناء باحتلاله المرتبة 135 في حرية الصحافة.
- المغرب استثناء بكونه في المرتبة 98 عالميا في مؤشر الفساد.
- المغرب في حالة استثنائية وهو  يتصدر المرتبة الأولى عربيا والـ19 عالميا من حيث عدد السجناء.
- المغرب أيضا لم يفوت الفرصة ليسجل استثناء باحتلاله المرتبة الخامسة عربيا و12 إفريقيا و37 عالميا من أصل 125 دولة ، في ارتفاع معدل الجريمة.
- المغرب استثناء بكون 93 بالمائة من الإرهابيين الذي نفذوا تفجيرات إرهابية بأوروبا منذ 2004 وحتى اليوم هم مغاربة أو من أصول مغربية.
- المغرب استثناء أيضا لأنه يحتل المرتبة الأخيرة عالميا في ترتيب الرعاية الصحية تتقدم عليه العراق وسوريا ودول نخرتها الحروب والحصار.
- المغرب يحتل المرتبة 104 عالميا من حيث جودة التعليم.
- المغرب استثناء أيضا ويفخر باستثناءاته ومنها كونه في المرتبة 98 عالميا والأول عربيا وإفريقيا ضمن ترتيب الدول الأكثر مديونية بنسبة 64.7 في المائة إلى الناتج الداخلي الإجمالي. وأصبح  مجموع الديون الخارجية للمغرب التي تشمل ديون الدولة ، القطاع الخاص والأفراد ، أصبحت تمثل 136 في المائة من الناتج الداخلي الخام ، وهو ما بوأ المملكة المرتبة 29 في ترتيب الدول الأكثر حصولا على القروض..
 - المغرب يحتل المرتبة الأولى عربيا في عدد المتسولين.
- كما احتل المغرب في استثناء آخر المرتبة الأولى مغاربيا في ترتيب الدول الأغلى معيشة لسنة 2020 ، الذي كشفت عنه مجلة “CEOWORLD” المتخصصة في مجال الاقتصاد والأعمال.
- المغرب في حالة جد استثنائية يحتل  المرتبة الـ12 من أصل 16 دولة عربية شملها تصنيف متوسط الراتب الشهري للموظف ، مشيرا إلى أن متوسط الراتب الشهري المغربي يبلغ نحو 403 دولارات..
- كما سجل المغرب استثناء متميزا فعلا وهو يحتل  المرتبة 88 من بين 176 بلدا تحدث عنه التقرير في الفساد والرشوة.
- كما احتل المغرب بشكل يضعه استثناء المرتبة 115 من بين 156 دولة في تقرير السعادة الأممي.
- كما لم يفوت المغرب استثناء آخر وهو يحتل  المرتبة 136 في مؤشر الفجوة بين الجنسين الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي.
- النظام المغربي أكبر نظام يمارس تبييض الأموال بشكل علني.
- النظام المغربي من أكبر البلدان المتاجرة بالبشر والهجرة السرية وغيرها.
وفي الختام تساءل كاتب المقال عن ما بوسع المغاربة قوله عن بلدهم ، وماذا بوسع العالم قوله عن هذه الاستثناءات في بلد الاستثناءات الغريبة العجيبة.
( واص ) 120/ 090