تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الوزارة المنتدبة للشؤون الدينية :صلاة عيد الفطر في البيوت

نشر في

الشهيد الحافظ،22 ماي 2020 (واص)أكدت الوزارة المنتدبة للشؤون الدينية اليوم الجمعة في بيان لها بخصوص صلاة عيد الفطر المبارك، بانها ستؤدى هذه السنة في البيوت بدلا من الساحات العامة كما جرت الامور في السنوات السابقة وذلك لقيام العذر المانع، انطلاقا من الوضعية العامة التي يمر بها شعبنا والامة الاسلامية على وجه الخصوص والعالم اجمع جراء جائحة فيروس كورونا والاجراءات الاحترازية في منع مختلف التجمعات حفاظا على الانفس.
واوضح البيان الكيفية التي تؤدى بها صلاة العيد في البيوت وفيما يلي نص البيان:
الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية
وزارة العدل والشؤون الدينية
الوزارة المنتدبة للشؤون الدينية
بيان : بخصوص صلاة العيد في البيوت
انطلاقا من الوضعية العامة التي يمر بها شعبنا والامة الاسلامية على وجه الخصوص والعالم اجمع جراء جائحة فيروس كورونا والاجراءات الاحترازية في منع مختلف التجمعات حفاظا على الانفس ووقايتها من المخاطر نؤكد مايلي:
ـ صلاة عيد الفطر المبارك هذه السنة ستؤدى في البيوت بدلا من الساحات العامة كما جرت الامور في السنوات السابقة وذلك لقيام العذر المانع.
ـ تؤدى في البيوت بنفس الكيفية التي تُصلى بها في الساحات باستثناء الخطبة التي لا تشترط في هذه الحالة.
ـ يجوز أن يصليها الرجل جماعة بأهل بيته، كما يجوز له ان يؤديها منفردا.
ـ تصلى ركعتين بسبع تكبيرات في الركعة الأولى بتكبيرة الإحرام، وست تكبيرات في الركعة الثانية بتكبيرة القيام لها ويقرأ في كل ركعة بسورة الفاتحة مع سورة او ما تيسر من القرآن العظيم وتصلى جهرا.
ـ وقت اداء صلاة العيد هو نفسه وقت صلاة الضحى، يبدأ من بعد شروق الشمس بنصف ساعة تقريبا ويمتد إلى الزوال.
ويستحب في هذه الايام الاكثار من التّكبير والتّسبيح والتّهليل وفعل الخير والمبادرة الى البر والصدقات قال الله تعالى: “وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” البقرة:185”.
كما انها مناسبة عظيمة للتضرع إلى العلي القدير في هذه الأيام المباركة بالدعاء لرفع البلاء والوباء وحفظ شعبنا وجميع المسلمين من هذه الجائحة التي عطلت المصالح.
وتقبل الله صيام وقيام الجميع بمزيد من الاجر والثواب.
والله ولي التوفيق.
120/ 090(واص)