تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"المغرب يبقى الممون الأول لأوروبا بالمخدرات" (المرصد الأوروبي للمخدرات و الإدمان)

نشر في

بروكسل (بلجيكا)، 20 ماي 2020 (واص) - يعتبر المغرب أول ممون لأوروبا بالقنب الهندي (الماريخوانا) و القنب الهندي (الحشيش) بحوالي 72 % من مجموع تلك المخدرات المحجوزة عبر اسبانيا و التي تأتي من  المغرب ، حسبما جاء في تقرير للمرصد الأوروبي للمخدرات و الإدمان ، نقلا عن وكالة الأنباء الجزائرية .
وأوضح التقرير أن "جزء من كميات الحشيش الموجودة في أوروبا يكون مزروعا أحيانا بأوروبا و تحديدا في الداخل لكن جزء كبيرا منه يأتي من المغرب" .
كما أشارت ذات الوثيقة إلى أن "انتاج القنب الهندي يتم استيراده بشكل أساسي من المغرب الذي تأتي منه غالبية كميات راتنج القنب الهندي المستهلك في أوروبا."
و جاء في ذات التقرير ان "نباتات هجينة من عدة انواع تنتج قنب هندي بتركيز عال النشاط بدا يحل محل الانواع الكلاسيكية المعروفة في أوروبا و المغرب".
و أضافت الوثيقة ذاتها ان عملية تقييم السوق أظهرت "انه كلما كان البلد بعيدا عن المغرب كلما كانت عمليات حجز القنب الهندي و راتنج القنب الهندي قليلة"
كما اكد المصدر ان "اسبانيا و بسبب قربها من المغرب تحتل مكانة هامة جدا من حيث كميات راتنج القنب الهندي المحجوزة و التي تمثل زهاء ثلاثة ارباع (72 %) من الكمية الاجمالية المحجوزة على مستوى الاتحاد الاوروبي في سنة 2017".
اما بخصوص القنب الهندي فان ارتفاع الانتاج الاوروبي كان من نتائجه "زيادة تركيز العناصر النشطة لراتنج القنب الهندي (...) المستورد" من المغرب-حسب ذات الوثيقة-.
و يشير مكتب الامم المتحدة لمكافحة المخدرات و الجريمة ان المغرب يعد من بين اهم المنتجين و المصدرين لراتنج القنب الهندي في العالم (حشيش) و هو من المناطق التي تسجل بها اكبر كميات المخدرات انتاجا و استهلاكا على المستوى الدولي. (واص)
090/102/700.