تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

سلوفينيا : إطلاق فيلم وثائقي يستعرض كفاح الشعب الصحراوي

نشر في

ليوبليانا (سلوفينيا) 20 ماي 2020 (واص) - أطلق الصحفي السلوڤيني إريك ڤالينزيتش، فيلمه الوثائقي "أنظر العيون" بمبادرة من مجموعة أبحاث سلوڤينيا حول الصحراء الغربية وبالتعاون مع "فريق مشروع تاريخ الشعب المنسي في الصحراء الغربية" المنظمة السلوڤينية التي تعمل منذ سنوات لرفع مستوى الوعي بالقضية الصحراوية  داخل الأوساط السلوڤينية وبأوروبا.
الفيلم الوثائقي الجديد الذي بث بالتزامن مع الاحتفال بالذكرى الـ 47 لاندلاع الكفاح المسلح و الذي أستغرق إعداده سنتين يتألف من مجموعة مقابلات وشهادات لصحراويين حول اجتياح الصحراء الغربية وسنوات الحرب بالإضافة إلى أوضاع اللاجئين، جرى توثيقها خلال زيارة قام بها المخرج رفقة إثنين من المصورين أرني أوداليتش وكاتيا بيدوفيتش إلى مخيمات اللاجئين سنتي 2017 و 2018.
هذا وفي أعقاب العرض الأول للفيلم الوثائقي الذي يحظى بتأييد من قبل اللجنة الوطنية للإذاعة والتلفزيون السلوڤيتي والمركز السلوڤيني السينمائي، نشط فريق الإخراج ندوة عبر تقنية الاتصال عن بعد، لاستعراض تجربة الإعداد للفيلم والزيارات التي قادتهم إلى المخيمات على مدار سنتين.  
 
تجدر الإشارة ، إلى أن الفيلم الوثائقي "أنظر العيون" ستتم ترجمته إلى اللغة للإنجليزية، وعرضه في عدة بلدان خلال مهرجانات سينمائية وغيرها من الأنشطة في إطار اتفاقيات مع دور الإنتاج والأفلام التلفزيونية والوثائقية.
( واص ) 090/105.