تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الصحافة الجزائرية تبرز الموقف "القوي" للجزائر الداعم للقضية الصحراوية

نشر في

الجزائر23يناير2020(واص) أولت الصحافة الجزائرية خلال هذه الأيام اهتماما ومتابعة خاصة لتطورات القضية الصحراوية ، مبرزة الموقف الجزائري الثابت والداعم  لكفاح الشعب الصحراوي ، وهو ما جدده الرئيس الجزائري السيد عبد المجيد تبون خلال لقائه  بممثلين عن وسائل الإعلام الجزائرية  .
ونقلت الصحافة الجزائرية  تأكيد الرئيس الجزائري تبون  خلال لقائه بممثلين لوسائل الإعلام  الجزائرية بان القضية الصحراوية هي قضية تصفية استعمار، وان ما تتعرض له الجمهورية العربية الصحراوية  الديمقراطية  التي هي عضو مؤسس للاتحاد الأفريقي طعن في الظهر .
كما تناولت مختلف وسائط الإعلام الجزائرية  التضليل المغربي  والاستفزاز الذي يمارسه على بعض  الدول الأفريقية،وشرائه للذمم  بحثا عن صيغ جديدة يوهيم بها الرأي العام  بممارسة مزعومة للسيادة على التراب الصحراوي .
وأوضحت الصحف الجزائرية  على ضوء التنديد والاستنكار الذي عبرت عنه وزارة الخارجية  الجزائرية ودولة جنوب إفريقيا  بخصوص فتح قنصليات في المدن الصحراوية ،بان ما يقوم به المغرب من محاولات منذ دخوله للاتحاد الإفريقي هو  انتهاك  سافر للقانون والشرعية الدولية ومخالف لميثاق الاتحاد الأفريقي .
 ونقلت العديد من الصحف الجزائرية تحت عناوين "انتهاك للشرعية الدولية" ،" خرق لميثاق الاتحاد الأفريقي" ،" دول إفريقية تنتهك قوانين الاتحاد الأفريقي مقابل وعود مغربية على الورق"، وتطرقت الصحف الجزائرية مبرزة  ان السياسة  المغربية المكشوفة ، تجاه المناطق الصحراوية المحتلة في تنظيم انشطة وفعاليات سياسية ورياضية ، تأتي في ظل الترقب في تعين مبعوث  خاص إلى الصحراء الغربية من طرف الأمم المتحدة ، واستغلال الأوضاع الهشة  لبعض الدول الأفريقية التي تعيش مشاكل سياسية واقتصادية نتيجة لتراكم الديون الخارجية.
 وأشارت الصحافة الجزائرية إلى أن هذه الخطوة المغربية وغيرها من الاستفزازات، موازاة مع الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان والحصار المضروب على المدن الصحراوية المحتلة، هذا من شأنها أن يدفع بالوضع في المنطقة إلى الانفجار الجزائرية.
(واص) 120/ 090