تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تأزم الوضع الصحي للأسيرة المدنية الصحراوية محفوظة بمبا لفقير

نشر في

العيون المحتلة، 21يناير 2020 (واص) - اغاني الأسيرة المدنية الصحراوية محفوظة لك يا لفقير من تأزم وضعها الصحي بالسجن الاكحل نتيجة الظروف الاعتقالية الصعبة و الإهمال الطبي المعتمد من طرف إدارة السجن و جهات أخرى في الدولة المغربية. 
 
وقد توصلت رابطة حماية السجناء بمعلومات من مصادر عائلية أطلعتها على اخر المستجدات المتعلقة بالظروف الإعتقالية التي تعاني منها محفوظة بمبا لفقير في ظل نهج الإدارة السجنية لسياسة الإهمال الطبي المتعمد في حقها و ما تتعرض له من اعتداءات لفظية من طرف إحدى سجينات الحق العام و بتحريض من إدارة السجن الاكحل وهو ما يعتبر تهديدا و مسا بالسلامة الجسدية و النفسية للأسيرة المدنية الصحراوية محفوظة بمبا لفقير. 
 
وفي ذات الإفادة أكدت العائلة ان محفوظة بمبا لفقير أصيبت فجر يوم الاثنين 20 يناير 2020 بحالة اختناق حادة مصحوب بالقيء نتيجة انعدام الشروط الصحية الملائمة في الزنزانة المتواجدة بها و انعدام أية رعاية طبية لائقة كما هو منصوص عليه دوليا علما ان محفوظة بمبا لفقير تعاني من عدة أمراض مزمنة من قبيل الربو و حساسية الجلد كما أن الإدارة السجنية ترفض و بشكل قاطع تزويدها بالأدوية تفاديا لأية مضاعفات من شأنها التاثير على حالتها الصحية. للتذكير كانت الأسيرة المدنية الصحراوية محفوظة بمبا لفقير قد تعرضت الاعتقال من داخل قاعة الجلسات بالمحكمة الابتدائية بالعيون عاصمة الصحراء الغربية بتاريخ 15 نوفمبر 2019 خلال حضورها لاطوار محاكمة الأسير المدني الصحراوي انذاك منصور عثمان بوزيد الموساوي. (واص)
 090/105