تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الجزائر تعتبر قرار سلطات جزر القمر تعدٍ على القانون الدولي ومبادئ الاتحاد الإفريقي

نشر في

الجزائر 20 ديسمبر 2019 (واص) - وصفت الجزائر أمس الخميس قرار حكومة جزر القمر بفتح ممثلية قنصلية بالعيون المدينة الواقعة بالصحراء الغربية المحتلة ، ب "إجراء شديد الخطورة" يعتبر انتهاكا للقانون الدولي، حسبما أشار إليه بيان لوزارة الشؤون الخارجية الخميس.
وأوضح البيان أن "الجزائر تفاجأت لقرار حكومة جزر القمر المتمثل في فتح ممثلية قنصلية بمدينة العيون المدينة الواقعة بالصحراء الغربية المحتلة".
واستنادا إلى ذات المصدر فإن "هذا الإجراء شديد الخطورة يعد انتهاكا خارقا لمعايير القانون الدولي مثلما تذكر به مرارا اللوائح ذات الصلة لمجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة المتعلقة بالصحراء الغربية فضلا عن تشكيله مساسا بالقواعد والمبادئ التي يجب أن تطبع تسيير العلاقات الإفريقية".
وأوضحت وزارة الشؤون الخارجية أن الجزائر تعتبر القرار "سابقة غير مقبولة في انتهاك المبادئ المسيرة لوضع الأقاليم غير المستقلة التي لم تمارس بعد شعوبها حقها في تقرير المصير طبقا لمبادئ وممارسات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي وهو وضع لا يمكن التشكيك فيه بقرار أحادي الطرف يرمي إلى عرقلة مسار تصفية الاستعمار القائم".
وخلص البيان إلى أن "الجزائر ترى في النهاية أن قرار سلطات جزر القمر يعد انتهاكا خطيرا لمبادئ التضامن الفاعل التي ينبغي أن يسير العلاقات بين الدول الإفريقية إذ يتعلق الأمر أساسا بالتمسك والدفاع في كل ظرف عن القواعد والمبادئ المتضمنة في العقد التأسيسي للاتحاد الإفريقي".
( واص ) 090/700/100