تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

برشلونة : ندوة دولية للتنديد بدور الشركات الأجنبية في شرعنة ودعم الاحتلال اللاشرعي في الصحراء الغربية

نشر في

برشلونة (اسبانيا)، 30 نوفمبر 2019 (واص)- شهدت مدينة برشلونة عقد ندوة حول علاقة الشركات الأجنبية بإطالة واقع الاحتلال بالصحراء الغربية و فلسطين المحتلتين.
الندوة التي كانت من تنظيم منظمة المعهد الدولي للأعنف نوفاكت و منظمة سودس و مرصد حقوق الإنسان و الشركات في المتوسط شهدت عديد المداخلات التي تناولت في مجملها الدور السلبي الذي تلعبه الشركات في إطالة عمر النزاعات و كذا في الاستهتار بالقانون الدولي و الاستمرار في انتهاكات حقوق الإنسان في كل من الصحراء الغربية و فلسطين من طرف عديد الخبراء والمنظمات المهتمة بهذا المجال.
و قد شارك في فعاليات الندوة محامي جبهة البوليساريو "جيل ديفير" الذي أستعرض تجربة البوليساريو مع القضاء الأوروبي و النتائج الإيجابية التي تحققت في هذا السياق،  مبرزا أن الأشهر القادمة ستشهد مستجدات هامه على مستوى الساحة الأوروبية و القضاء الأوروبي على وجه التحديد.
كما شارك في الندوة كل من الناشطين في مجال مكافحة نهب الثروات الطبيعية الصحراوية "لحسن دليل" من المناطق المحتلة و "المحفوظ محمد لمين بشري" من مخيمات اللاجئين و اللذين قدما تباعا عروضا عن دور الشركات المتورطة في النهب اللاشرعي للثروات الصحراوية في مختلف المجالات داعين الحضور إلى ضرورة المساهمة الفعالة في التنديد به  و الضغط على هذه الشركات من أجل وضع حد لنشاطاتها في الصحراء الغربية. (واص)
090/105.