تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

" من غير المعقول ان تظل الامور في حالة الجمود المخيمة على مسار التسوية" (رئيس الجمهورية)

نشر في

مدريد (اسبانيا)، 24 أكتوبر 2019 (واص)- قال رئيس الجمهورية، الامين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي، أنه من غير المعقول أن تظل الأمور في حالة الجمود المخيمة على مسار التسوية لسنوات أخرى، مطالبا الأمم المتحدة بتعيين خليفة لمبعوثها من أجل أن يستكمل الديناميكية التي استهلها سلفه هورست كوهلر.
وفي مقابلة أجرتها معه قناة "أر- تي- في-أو" الاسبانية، أعرب الرئيس ابراهيم غالي عن أسفه الشديد من إستقالة المبعوث الأممي الأسبق، هورست كوهلر، ومن الوضع الحالي الذي نجم عن قرار هذه الإستقالة، حيث خلف -كما أوضح - حالة من الجمود في مسار التسوية بعد أن أعطى ديناميكية قوية وفعالة لكسر الجليد الذي ساد القضية منذ أخر جلسة مفاوضات في مانهاست سنة 2011 إلى أواخر سنة 2018.
و يرى رئيس الجمهورية في تعيين مبعوث جديد لإستكمال الجهود الذي بذلها سلفه، "أمر في غاية الأهمية"، لأنه من غير المعقول -كما قال- أن "تظل الأمور على هذا الحال لسنوات أخرى في الوقت التي تتواجد فيه بعثة الأمم المتحدة للإستفتاء في الصحراء الغربية والتي أحدثت بشكل خاص للإشراف على إستفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي وفق قرار مجلس الأمن رقم 690 في أبريل 1991".
وفي سياق حديثه انتقد رئيس الجمهورية "النهج الذي تتخذه الأمم المتحدة فيما يخص إيجاد حل نهائي لقضية الصحراء الغربية، المدرجة ضمن جدول أعمال اللجنة الرابعة الخاصة بالمسائل السياسية وتصفية الإستعمار منذ عقود، وهذا رغم العديد من القرارات التي اتخذتها إلى جانب الجمعية العامة ومجلس الأمن التي أقرت كلها بحق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال.
قائمة قرارات الأمم المتحدة بشأن القضية الصحراوية تدعمت مرة أخرى منذ وقت قصير، وذلك عندما تبنت لجنة المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار (اللجنة الرابعة) التابعة للمنظمة الدولية الأربعاء الماضي، لائحة أكدت فيها "مسؤولية الأمم المتحدة حيال شعب الصحراء الغربية"، وطالبت اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة أن تواصل النظر في حالة الصحراء الغربية، وأن تقدم تقريرا عن ذلك إلى الجمعية العامة في دورتها الخامسة والسبعين.
اللجنة الرابعة وفي دورتها ال74 بنيويورك، أكدت في لائحتها التي حظيت بإجماع 193 دولة عضو بالأمم المتحدة، على حق جميع الشعوب غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال وفقا للمبادئ الواردة في ميثاق الأمم المتحدة وقرار الجمعية العامة 1514 (د-15) المؤرخ 14 ديسمبر 1960 المتضمن إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة. و دعت الأمين العام لأن يقدم إلى الجمعية العامة في دورتها الخامسة والسبعين تقريرا عن تنفيذ هذا القرار.
وقال الرئيس ابراهيم غالي أن قرار لجنة المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار (اللجنة الرابعة) جاء ليؤكد من جديد على حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال وليعزز من موقف المنظمة الدولية الثابت من قضية الصحراء الغربية كقضية تصفية استعمار مسجلة على جدول أعمال كل من اللجنة الرابعة واللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة.(واص)
090/105/700