تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الأوروغواي تجدد أمام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة، مواصلة دعمها ودفاعها عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

نشر في

نيويورك (الولايات المتحدة)،  08 اكتوبر 2019   (واص) - جدد المندوب الدائم للأوروغواي لدى الأمم المتحدة السيد "لويس بيرميدوز" دعم ودفاع بلاده عن حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير كحل لقضية الصحراء الغربية، مؤكداً في ذات السياق أهمية الإستجابة لتطلعات الشعب الصحراوي المشروعة من خلال مباشرة إجراء الاستفتاء المؤجل بشأن مستقبل الإقليم منذ سنوات.
السيد بيرميدوز، وفي خطاب ألقاه اليوم أمام لجنة الأمم المتحدة المعنية بالمسائل السياسية وتصفية الإستعمار، شدد على ضرورة الأهمية البالغة في الظرف الحالي لإستئناف المحادثات بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو بحسن نية، بغية التوصل إلى حل سياسي دائم على أساس ضمان ممارسة الشعب الصحراوي لحقه في تقرير المصير والاستقلال، وفقًا للقانون الدولي و مبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة والقرار 1514 وغيره من قرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن ذات الصلة بالقضية الصحراوية .
وقال الدبلوماسي الأوروغوياني، إن بلاده تشجع دور الاتحاد الأفريقي، وكذلك الأمين العام، أنطونيو غوتيريس، وترى أن التعيين الفوري لمبعوثه الشخصي الجديد لقضية الصحراء الغربية، بات أمراً ضرورياً للأطراف من أجل المضي قدمًا نحو حل هذا النزاع الذي طاله أمده.
كما أكد في السياق ذاته، إستعداد بلاده دعم ومرافقة بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) حتى تتمكن من الوفاء بالولاية التي أنشئت من أجلها، وفق قرار مجلس الأمن رقم 690 المؤرخ في ٢٩ نيسان/أبريل 1991.
وفي الختام حث السيد "لويس بيرميدوز" الأطراف في اللجنة الرابعة على إعتماد قرار  بشأن هذه القضية، يشكل خطوة ملموسة من قبل المجتمع تعكس دعمه للتوصل إلى حل سلمي مستعجل لهذا النزاع، يحترم مبادئ ومقاصد الأمم المتحدة ومثل الديمقراطية، وسيادة الشعوب على أراضيها. (واص)
090/105.