تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مركز سيلفافون بمدينة اييفلي السويدية يحتضن محاضرة حول الصحراء الغربية

نشر في

ستوكهولم (السويد) ، 07 سبتمبر 2019 (واص) - نشط اليوم ممثل جبهة البوليساريو بالسويد، الدكتور ليمام الخليل، رفقة النائبة بالبرلمان السويدي، السيدة لوتا يوهانسن، محاضرة بعنوان "الصحراء الغربية: النزاع المنسي"، و ذلك بمركز سيلفانون بمدينة إييفلي.
وفي الجزء الأول من المحاضرة قدم الدبلوماسي الصحراوي عرضاً تناول فيه أبرز المحطات التاريخية لمسألة تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، معرجا على مسألة الثروات و قرار المحكمة الأوروبية حول اتفاق الصيد بين الإتحاد الأوروبي و المغرب، و ما مثله من إضافة في تكريس الطبيعة القانونية للمسألة الصحراوية كقضية تصفية استعمار.
كما خصص المحاضر حيزاً للواقع المزري لحقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية ، مبرزاً حالة الحصار التي يفرضها المحتل المغربي على الإقليم بمنع الصحافيين و المراقبين الدوليين من الدخول إليه.
وفي الجزء الثاني من المحاضرة قدمت البرلمانية السويدية عرضاً عن تجربة زيارتها لمخيمات اللاجئين الصحراويين و الأراضي المحررة من الجمهورية الصحراوية، مبرزةً الدور الريادي الذي تلعبه المرأة الصحراوية في تسيير و إدارة المخيمات، و كذا في مختلف هيئات و مؤسسات الدولة الصحراوية.
و قد أتبع العروض نقاش ركز من خلاله الحضور على مسألة تأخر حل النزاع و عجز المنتظم الدولي، ممثلاً في الأمم المتحدة، عن الضغط على الغرب لينصاع للشرعية الدولية و يسمح بتنظيم استفتاء عادل و شفاف يمكن للشعب الصحراوي من خلاله ممارسة حقه المشروع في تقرير المصير و الاستقلال. (واص)
090/105.