رئيس الجمهورية الصحراوية يأسف لتورط اليابان مع المغرب في نهب الثروة السمكية الصحراوية

يوكوهاما (اليابان) 31 أغسطس 2019 (واص) - أعرب رئيس الجمهورية الصحراوية الأمين العام لجبهة البوليساريو، السيد ابراهيم غالي، عن أسفه لتورط اليابان مع المغرب في الاستغلال غير الشرعي للثروة السمكية الصحراوية، خلال استقباله يوم السبت لأعضاء جمعية الصحفيين اليابانيين للصحراء الغربية، بيوكوهاما اليابانية.

وأشار رئيس الجمهورية الصحراوية خلال لقائه ممثل الجمعية اليابانية، السيدة إتسوكو هيراتا، وعضو مجموعة الصداقة البرلمانية اليابانية للصحراء الغربية، السيد ميتو كاكيزاوا، إلى الروابط القوية التي تجمع اليابان والمغرب، معتبرا أن هذه الصداقة لا ينبغي أن تدفع اليابان إلى إبرام اتفاقيات غير قانونية مع المغرب تشمل أراضي ومياه الجمهورية الصحراوية.

كما اعتبر الرئيس الصحراوي أن على اليابان أن تكون محايدة فيما يتعلق بالصراع في الصحراء الغربية، وأن تمتنع عن دعم الاحتلال المغربي غير الشرعي لأجزاء من أراضي الجمهورية الصحراوية.

من جهة أخرى ناقش الاجتماع أيضًا العديد من القضايا الأخرى المتعلقة بمختلف أشكال الدعم الممكنة للقضية الصحراوية داخل اليابان، بما في ذلك من خلال الجمعيات القائمة مثل جمعية الصحفيين اليابانيين للصحراء الغربية ومجموعة الصداقة البرلمانية.

وقد حضر الاجتماع إلى جانب رئيس الجمهورية كل من وزير الخارجية الصحراوي، السيد محمد سالم ولد السالك، والمستشار لدى الرئاسة، السيد عبداتي بريكة، والممثل الدائم للجمهورية الصحراوية لدى الاتحاد الأفريقي، السيد لمن اباعلي.

وتجدر الإشارة إلى ان الوفد الرئاسي كان قد شارك في الاجتماعات المتعاقبة للقمة السابعة للشراكة بين الاتحاد الأفريقي واليابان (التيكاد) التي عقدت في الفترة من 26 إلى 30 أغسطس الجاري على مستوى كبار المسؤولين، ثم الوزراء ثم رؤساء الدول والحكومات.

090/500/60 (واص)