تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الفن التقليدي الصحراوي مكان إعجاب وتقدير للجمهور الروسي

نشر في

موسكو، 20 غشت 2019 (واص) – يواصل المهرجان الدولي الثالث عشر بموسكو، المنظم من 3 حتى 29 غشت تحت شعار «لقاء الأصدقاء» بقصر المعارض التابع لمعهد موسكو الحكومي للموسيقى بيتر تشايكوفسكي فعالياته لليوم السابع عشر، فاتحا أبوابه لمحبي الفنون، الذين انكبوا عليه لمشاهدة السهرات الفنية والمعارض.
وقد تميز يوم أمس بحضور فني صحراوي - فرقة الأمل، التي حلت بالديار الروسية صبيحة يوم 18 من الشهر الجاري وقدمت سهرة فنية ليلة البارحة لمدة ساعة ونصف، حضرها جمع غفير وبعض الدبلوماسيين والصحافة الروسية.
وقد تجاوب الحاضرون مع البرنامج الفني لفرقة الأمل الصحراوية، معبرين عن ارتياحهم لهذا النوع من الفنون، الذي لم تشهد روسيا نوعه في نواديها ومسارحها، مطالبين الفرقة مرارا بزيادة البرنامج.
وقد هنأ عدد من المشاركين الشعب الصحراوي على احتضانه وحفاظه على هذا النوع المعبر عن الأصالة والصمود، رغم اللجوء والشتات ومحاولة المحتل المغربي وقبله الاستعمار الإسباني إخماده لطمس هوية شعب يمتد جذوره من عمق الأرض والتاريخ.
كما أن العديد ممن زاروا جناح الجمهورية الصحراوية ومن شاهدوا ما قدمته فرقة الأمل الصحراوية أكدوا اختلاف المجتمع الصحراوي مع الجار المغربي في الملبس، واللغة، والتقاليد، وطرق العيش، بل في كل شيء، علما أن معظم الجمهور من شخصيات محبة للفنون الأصيلة وخبيرة في عادات وتقاليد الشعوب.
وبعد نهاية السهرة الفنية قدم الوفد الصحراوي هدية معبرة للسيد مرغريتا كاراتيغينا، المديرة الفنية بمعهد موسكو الحكومي للموسيقى بيتر تشايكوفسكي، تحمل شعار وزارة الثقافة الصحراوية والمعهد المستضيف للحدث.
وللعلم فإن فرقة الأمل الصحراوية، التي أتحفت محبي الفنون التقليدية ببرنامج ثقافي أصيل، تتكون من محمود مولود محمد، ابراهيم مكي أمبارك، أمباركة السالك أحمد، تربة بيبو كازيلي، وسلامة بوشعاب أب الشيخ.
(واص) 120/ 090